تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا طلق الرجل زوجته ثلاثا بكلمة واحدة و ما ا... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ إذا طلّق الرجل زوجته ثلاث بكلمة واحدة ما الحكم في ذلك؟الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها العلماء رحمهم الله ونحن نحي...
العالم
طريقة البحث
إذا طلق الرجل زوجته ثلاثا بكلمة واحدة و ما الحكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ إذا طلّق الرجل زوجته ثلاث بكلمة واحدة ما الحكم في ذلك؟

الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها العلماء رحمهم الله ونحن نحيل القارئ على ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في هذه المسألة.
وإذا كانت المسألة واقعة فإنه يسأل عنها أهل العلم الذين في بلده أو في غير بلده وحتى يُفتى في ذلك بصفة خاصة وذلك أن إيقاع الطلاق الثلاث بكلمة واحدة محرّم ولعب بكتاب الله عز وجل وتعجّل فيما للإنسان فيه أناة ولهذا أمضى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الثلاثة على من طلّق ثلاثا وقال " أرى الناس قد تعجّلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم " فأمضاه عليهم.
وإننا ننصح إخواننا المسلمين عن الغضب والتعجّل والتسرّع في مسألة الطلاق والتسرّع الذي يقع في الطلاق الأن له وجوه، الوجه الأول أن بعضهم إذا غضب أدنى غضب طلّق زوجته.
والوجه الثاني أن بعضهم إذا غضب طلّق زوجته البتة أي طلّقها ثلاثا وهذا أيضا من الخطأ العظيم وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال يا رسول الله أوصني قال لا تغضب فردّد مرارا قال لا تغضب وأخبر عليه الصلاة والسلام أن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن ءادم.
ودواء الغضب أن يمرّن الإنسان نفسه على الطمأنينة والتأني والتريّث ثم إذا أصابه الغضب فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم فإنه يذهب عنه ما يجد وإذا كان قائما فليجلس وإذا كان جالسا فليضطجع وإذا كان مواجها لمن غضب عليه فلينصرف فكل هذا مما يقي الإنسان شر غضبه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste