تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلك... - ابن عثيمينومن فوائد الآية الثانية: بيان تفضل الله تعالى على بني إسرائيل، أنه بعد أن فعلوا ما فعلوا من هذا الشرك المبني على الضلال في الدين والسفه في العقل عفا الل...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلكم تشكرون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الثانية: بيان تفضل الله تعالى على بني إسرائيل، أنه بعد أن فعلوا ما فعلوا من هذا الشرك المبني على الضلال في الدين والسفه في العقل عفا الله عنهم، ثم عفونا عنهم .
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الله تعالى يعفوا عن الذنوب جميعا بدون استثناء، لكن بعد التوبة كما قال الله تعالى: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم .
لكن لو قال قائل: إنه ليس في الآية الكريمة ما يدل على أنهم تابوا؟
فيقال: دلت الآية الأخرى على أنهم تابوا إلى الله عزوجل، وأنابوا إلى الله، وأنه أخذتهم ظلة، وأمروا أن يقتلوا بعضهم بعضا، فلما علم الله منهم صدق الرجوع إليه وأنهم امتثلوا حتى القتل عفا الله عنهم.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن من أنعم الله عليه نعمة دينية وجب عليه شكرها كالنعمة الدنيوية لقوله: ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلكم تشكرون وأيهما أعظم منة ؟ الدينية لاشك أنها أعظم منة، فإذا من الله عليك بنعمة دينية فاعتبرها من أكبر النعم وقم بشكرها، وشكر النعم الدينية من جنسها، فمثلا من منّ الله عليه بعلم فإن من شكر نعمة الله عليه أن ؟ أن يعلم، وينشر العلم، وكذلك من من الله عليه بمال فإنه من شكر نعمة الله عليه بهذا المال أن يتصدق منه وينفع الفقراء ويصل الرحم ويبر الوالدين
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: إثبات العلل لأفعال الله، من أين تؤخذ؟ من قوله: لعلكم تشكرون ولاشك عندنا في هذا أن جميع أفعال الله وأحكام الله كلها مبنية على علل ومصالح لكن منها ما يعلم ومنها ما لا يعلم، وأما من قال: إن أفعال الله وأحكامه ليست مبنية على الحكمة ولا تعلل بعلة فلاشك أنه ضال في دينه سفيه في عقله.

Webiste