إذا وصل المسافر إلى مشارف بلده ولم يدخل البنيان هل يقصر؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك الآن إذا كنا نجمع جمع تأخير المغرب والعشاء وكنا مثلا على مشارف مثلا الرياض وتعرف مشارف الرياض بعيدة عن نفس الرياض فعندما دخلنا مسافة في الرياض وجمعنا جمع تأخير قد خرجوا الناس من العشاء هل نقصر العشاء أو نتمها ؟ الشيخ : أنتم من أهل الرياض أنتم ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب مشارف الرياض هل معناه أنكم دخلتم المساكن .
السائل : تقريبا لا .
الشيخ : ما دخلتم المساكن لكم أن تقصروا ما دام الإنسان لم يدخل مساكن البلد فله أن يقصر - عليكم السلام - وأنا أعطيك قاعدة إذا شككت أنه زال سبب القصر أو هو باقي فالأصل بقاؤه نعم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب مشارف الرياض هل معناه أنكم دخلتم المساكن .
السائل : تقريبا لا .
الشيخ : ما دخلتم المساكن لكم أن تقصروا ما دام الإنسان لم يدخل مساكن البلد فله أن يقصر - عليكم السلام - وأنا أعطيك قاعدة إذا شككت أنه زال سبب القصر أو هو باقي فالأصل بقاؤه نعم .
الفتاوى المشابهة
- يقول كنت مسافراً من الرياض إلى بلدةٍ بعيدة و... - ابن عثيمين
- هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟ - ابن باز
- حد ابتداء الجمع والقصر للمسافر - ابن باز
- المسافر إذا نزل في بلد هل يجمع أو يقصر فقط - اللجنة الدائمة
- حكم قصر صلاة المسافر إذا وصل إلى بلده بعد دخول... - ابن باز
- هل يجوز الجمع والقصر إذا انتهى المسافر إلى ب... - ابن عثيمين
- المسافر الذي دخل بلده وهو لم يصلي الصلاة الت... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة إذا وصل المسافر إلى بلده - اللجنة الدائمة
- حكم القصر على حدود البلد التي يقيم فيها - ابن باز
- حكم قصر الصلاة لمن قارب دخول بلده - ابن عثيمين
- إذا وصل المسافر إلى مشارف بلده ولم يدخل البن... - ابن عثيمين