ما رأيك في بيت من الشعر مكتوب على لافتة "ومن تعرض للغربان يزجرها على سلامته لا بد مشؤوم......وكل حسن وإن طالت سلامته على دعائمه لا بد مهدوم".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وين اللي كتبها يقرأها ها .
السائل : ... .
الشيخ : بس خله يقرأ ما كتب الآن .
السائل : " ومن تعرض للغربان يزجرها *** على سلامته لا بد مشؤوم
وكل حصن وإن طالت سلامته *** على دعائمه لابد مهزوم " .
الشيخ : طيب .
هذا صحيح الإنسان الذي يتعرض للغربان يزجرها كما كانوا يفعلون في الجاهلية هو مشؤوم لأنه لا يجوز للإنسان أن يتعلق بمثل هذه الأمور قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا عدوى ولا طيرة .
والإنسان إذا عود نفسه التشاؤم بالطيور أو بالشهور أو بالأيام أو بالأشخاص تعب ، وصار قلبه متعلقا بغير الله .
يعني مثلا بعض العرب يتشاءمون بشهر صفر يقول : هذا الشهر شهر شؤم هذا حرام هذا ما يجوز الأزمان واحدة مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ فجاء أناس آخرون قالوا : نسمي شهر صفر شهر الخير هذا أيضا خطأ لأن صفر شهر من الشهور لا شهر خير ولا شهر شر مثل غيره كذلك أيضا بعض العرب يتشاءمون بشوال في النكاح يقولون : إذا عقد الإنسان نكاحا في شوال فإنه نكاح فاشل وكانت عائشة رضي الله عنها تبطل هذا تقول : إن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوجها في شوال وبنى بها في شوال وأيتكن كانت أحظى عنده مني هل صار هذا النكاح فاشلا أو لا ؟ أجيبوا لا بل العكس . فالحاصل أنه يجب على الإنسان أن يجعل قلبه معلقا بالله وألا يتشاءم ولا يتطير ولا يجعل نفسه مهينة كلما أصابه شيء قال : هذا سحر هذا عين هذا جن كما هو الشأن الآن في كثير من الناس كثير من الناس ذبحهم الأوهام في الوقت الحاضر كل شيء عين لو يزكم أو يعطس ثلاث مرات قال : هذه عين نعم لو تصيبه رعشة قال : هذا جن لو يكره إنسان لسباب جرى بينهما قال : هذا سحر هذا غلط الواجب أن الإنسان يكون عنده عزيمة وتوكل على الله عز وجل وأن يبتعد عن هذه الأمور حتى يستريح ويريح نفسه أي نعم .
السائل : طيب يا شيخ هذه موجودة بلافتة .
الشيخ : اللي هي .
السائل : البيتين .
الشيخ : إي ما تغير ما فيها شيء هذه تحذير من التشاؤم بالطيور .
أذن ؟ طيب والأخ موسى الآن وهو الذي يتولى التسجيل يشير إلى أنه انتهى الوقت وكأنه يقول : إن كان يقول لا لن أسجل بعد هذه الساعة أليس كذلك والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين - عليكم السلام - نعم .
السائل : ... .
الشيخ : بس خله يقرأ ما كتب الآن .
السائل : " ومن تعرض للغربان يزجرها *** على سلامته لا بد مشؤوم
وكل حصن وإن طالت سلامته *** على دعائمه لابد مهزوم " .
الشيخ : طيب .
هذا صحيح الإنسان الذي يتعرض للغربان يزجرها كما كانوا يفعلون في الجاهلية هو مشؤوم لأنه لا يجوز للإنسان أن يتعلق بمثل هذه الأمور قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا عدوى ولا طيرة .
والإنسان إذا عود نفسه التشاؤم بالطيور أو بالشهور أو بالأيام أو بالأشخاص تعب ، وصار قلبه متعلقا بغير الله .
يعني مثلا بعض العرب يتشاءمون بشهر صفر يقول : هذا الشهر شهر شؤم هذا حرام هذا ما يجوز الأزمان واحدة مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ فجاء أناس آخرون قالوا : نسمي شهر صفر شهر الخير هذا أيضا خطأ لأن صفر شهر من الشهور لا شهر خير ولا شهر شر مثل غيره كذلك أيضا بعض العرب يتشاءمون بشوال في النكاح يقولون : إذا عقد الإنسان نكاحا في شوال فإنه نكاح فاشل وكانت عائشة رضي الله عنها تبطل هذا تقول : إن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوجها في شوال وبنى بها في شوال وأيتكن كانت أحظى عنده مني هل صار هذا النكاح فاشلا أو لا ؟ أجيبوا لا بل العكس . فالحاصل أنه يجب على الإنسان أن يجعل قلبه معلقا بالله وألا يتشاءم ولا يتطير ولا يجعل نفسه مهينة كلما أصابه شيء قال : هذا سحر هذا عين هذا جن كما هو الشأن الآن في كثير من الناس كثير من الناس ذبحهم الأوهام في الوقت الحاضر كل شيء عين لو يزكم أو يعطس ثلاث مرات قال : هذه عين نعم لو تصيبه رعشة قال : هذا جن لو يكره إنسان لسباب جرى بينهما قال : هذا سحر هذا غلط الواجب أن الإنسان يكون عنده عزيمة وتوكل على الله عز وجل وأن يبتعد عن هذه الأمور حتى يستريح ويريح نفسه أي نعم .
السائل : طيب يا شيخ هذه موجودة بلافتة .
الشيخ : اللي هي .
السائل : البيتين .
الشيخ : إي ما تغير ما فيها شيء هذه تحذير من التشاؤم بالطيور .
أذن ؟ طيب والأخ موسى الآن وهو الذي يتولى التسجيل يشير إلى أنه انتهى الوقت وكأنه يقول : إن كان يقول لا لن أسجل بعد هذه الساعة أليس كذلك والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين - عليكم السلام - نعم .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح حديث عن معاوية بن الحكم السلمي رضي... - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن... - ابن عثيمين
- كلمة مطولة من الشيخ في بيان الدعوة الصحيحة ( ا... - الالباني
- حكم التشاؤم من بعض الشهور - الفوزان
- حكم التشاؤم من شهر صفر - الفوزان
- التشاؤم من الشهور أو الأيام أو الطيور ون... - اللجنة الدائمة
- باب النهي عن التطير. عن أنس رضي الله عنه قال... - ابن عثيمين
- حكم التشاؤم من شهر صفر - ابن باز
- حكم التشاؤم بـ "شهر صفر" - ابن باز
- حكم تعليق الأبيات الشعرية التي تنهى عن التشاؤم - ابن عثيمين
- ما رأيك في بيت من الشعر مكتوب على لافتة "ومن... - ابن عثيمين