ما حكم من يقسم بـ [ لعمرك ] ؟ وما الدليل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
يا شيخ حفظكم الله ما حكم القسم بهذه الكلمة لعمرك التي نسمعها كثيرا في أبيات الشعر مع بيان الدليل وقال بعضهم بجوازها بحجة أنها كانت تقال بين السلف ولم ينكروها ؟
الشيخ : أما إذا كانت من الله فهذه جائزة وفي القرآن : لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ أما إذا كانت من المخلوق للمخلوق فهي ليست للقسم الذي قال الرسول عليه الصلاة والسلام عنه : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك لأن الحلف له صيغة معينة يبدأ بالواو أو بالباء أو بالتاء .
أما لعمرك فليست قسمًا صريحًا ولهذا جاء في الحديث : لعمري وجاء أيضا في الآثار عن الصحابة أنهم كانوا يقولون : لعمري .
أما لعمرك فلا أذكر الآن أنها وردت عن السلف لا مقالا ولا إقرارا لكن لعمري وردت وأظن أنه لا فرق بين لعمري ولعمرك لأنها كلها عمر الإنسان مخلوق أي نعم .
يا شيخ حفظكم الله ما حكم القسم بهذه الكلمة لعمرك التي نسمعها كثيرا في أبيات الشعر مع بيان الدليل وقال بعضهم بجوازها بحجة أنها كانت تقال بين السلف ولم ينكروها ؟
الشيخ : أما إذا كانت من الله فهذه جائزة وفي القرآن : لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ أما إذا كانت من المخلوق للمخلوق فهي ليست للقسم الذي قال الرسول عليه الصلاة والسلام عنه : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك لأن الحلف له صيغة معينة يبدأ بالواو أو بالباء أو بالتاء .
أما لعمرك فليست قسمًا صريحًا ولهذا جاء في الحديث : لعمري وجاء أيضا في الآثار عن الصحابة أنهم كانوا يقولون : لعمري .
أما لعمرك فلا أذكر الآن أنها وردت عن السلف لا مقالا ولا إقرارا لكن لعمري وردت وأظن أنه لا فرق بين لعمري ولعمرك لأنها كلها عمر الإنسان مخلوق أي نعم .
الفتاوى المشابهة
- وجه الاستثناء في القسم بلعمرك أو لعمري - الفوزان
- حكم القسم بقول "لحياتي" و"لعمري" - ابن باز
- هل لفظة " لعمري " و " وأبيه " تعد قسما بغير... - ابن عثيمين
- هل كلمة "لعمري" يمين شرعية؟ - ابن باز
- قلتم أن معنى العمر في قول " لعمر الله " الحي... - ابن عثيمين
- الراجح في قول: ( لعمري لعمرك) - الفوزان
- هل قول لعمرك يعد قسما.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قولنا: لعمرك أو لعمر الله وأيم الله و... - ابن عثيمين
- ما حكم قول لعمرك وهل هو قسم.؟ - ابن عثيمين
- حكم لفظة: (لعمرك) - ابن عثيمين
- ما حكم من يقسم بـ [ لعمرك ] ؟ وما الدليل ؟ - ابن عثيمين