تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز تجزئة السور في الصلاة الجهرية .؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله .فضيلة الشيخ هل يجوز تجزئة السور أثناء الصلاة الجهرية ؟الشيخ : بمعنى ؟السائل : يعني مثلا قرأت سورة الحديد بدأت في سورة الحديد مثلا قرأ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز تجزئة السور في الصلاة الجهرية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ هل يجوز تجزئة السور أثناء الصلاة الجهرية ؟

الشيخ : بمعنى ؟

السائل : يعني مثلا قرأت سورة الحديد بدأت في سورة الحديد مثلا قرأت مثلا عشرة آيات أو خمس آيات ثم ركعت الركعة بالركعة الثانية أكملت خمس آيات كذلك أو قرأت مثلا من سورة الحشر من منتصف سورة الحشر مثلا خمس آيات ثم الركعة الثانية قرأت خمس آيات هل يجوز ذلك ؟

الشيخ : نعم ، يعني يسأل يقول هل يجوز للمصلي أن يقرأ آيات من سورة سواء من أولها أو وسطها أو آخرها .
والجواب نعم يجوز أن يقرأ المصلي سورة كاملة أو بعض سورة سواء كان هذا البعض من أولها أو وسطها أو آخرها لعموم قوله تعالى فاقرؤوا ما تيسر من القرآن .
وعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم اقرأ ما تيسر معك من القرآن لكن الأفضل أن يقرأ سورة كاملة لأن هذا هو الذي أرشد إليه الرسول عليه الصلاة والسلام معاذ بن جبل حين قال له هلّا قرأت بالشمس وضحاها والليل إذا يغشى سبح اسم ربك الأعلى وما أشبه ذلك .
ولهذا قال العلماء ينبغي أن يقرأ سورة تكون في الفجر من طوال المفصل وفي المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه .
وطوال المفصل من ق إلى عم وقصاره من الضحى إلى آخر القرآن وأوساطه من عم إلى الضحى هذا هو الأفضل .
وإن قرأ في المغرب بطواله أحيانا فهذا من السنة فإنه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قرأ فيها بالطور وقرأ فيها بالمرسلات وقرأ فيها بسورة الأعراف لكن الغالب يعني ينبغي أن يكون قراءته غالبا كما وصفنا في الفجر من طوال المفصل وفي المغرب من قصاره وفي الباقي من أوساطه .
وإن قرأ آيات من سورة فلا حرج لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم الآية وفي الركعة الثانية قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله الآية لكن كون الإنسان لا يقرأ من السور إلا نادر كما يوجد في بعض الأئمة، بعض الأئمة لا تكاد تسمعه قرأ سورة بل دائما يقرأ آيات من السورة وهذا لا شك أنه خلاف السنة نعم

Webiste