تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا اشترى رجل بضاعة في صناديق كبيرة ثم باعها... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .رجل اشترى بضاعة بصناديق كبيرة بضاعة يعني خضروات صناديق كبار وبعدين وضعها في صناديق أصغر، أصغر منها...
العالم
طريقة البحث
إذا اشترى رجل بضاعة في صناديق كبيرة ثم باعها في صناديق صغيرة هل هذا يعد من التطفيف .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رجل اشترى بضاعة بصناديق كبيرة بضاعة يعني خضروات صناديق كبار وبعدين وضعها في صناديق أصغر، أصغر منها وباعها هل هذا من التطفيف؟

الشيخ : نعم أولًا: الأخ صدّر سؤاله بالسلام ونحن قلنا فيما سبق إن هذا ليس بسنة، السلام للقادم أما الذي معك فلا يحتاج أن يسلم، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم يسألون الرسول في مكان السؤال لا يسلمون أولًا، لكن نظرًا إلى أنه مجتهد أقول: عليك السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : حنا قادمين يا شيخ من بعيد.

الشيخ : إيه لكن جاي عندي من زمان.
أما ما يتعلق بسؤاله فنقول إن كان هذا الرجل يوهم الناس أن هذه الصناديق قد اشتراها بعشرة مثلًا الصندوق، وهو قد اشترى الصندوق الكبير بعشرة ووزعه قسمين فيكون الصندوق الصغير بكم بخمسة، لكن هو يوهم الناس وربما يقول لهم إن ثمن الصندوق عشرة فلا شك أن هذا حرام عليه، وأن للمشتري إذا علم بالحال أن يرد السلعة، وأما إذا كان لا يوهم الناس وليس مشهورًا عند الناس أن الصندوق بعشرة الصندوق الكبير فلا حرج عليه، لأنه يقول للمشتري هذا الصندوق بعشرة تريد أن تأخذه خذ وإلا فدعه، فهمت؟ طيب.
والآن انتهى الوقت لأنه أذن، فأعاننا الله وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته، وجزاكم الله خيرًا ونفعنا وإياكم بما علمنا.

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

Webiste