تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ما يسمى بدرس التقوية واستغلالها استغل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنا وعنك: يوجد في المدارس طريقة لشرح المنهج قبل الاختبار النهائي، وتكون قبله بشهر تقريبًا، ويؤخذ على الطالب ليدرس بها مبلغ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ما يسمى بدرس التقوية واستغلالها استغلالاً سيئاً والأساتذة يعطونهم جزءا من أسئلة الاختبار دون تصريح ؟ وهل يجوز لمن يسجل ولم يدفع في دروس التقوية أن يأخذ دفتر ا من طلاب التقوية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنا وعنك: يوجد في المدارس طريقة لشرح المنهج قبل الاختبار النهائي، وتكون قبله بشهر تقريبًا، ويؤخذ على الطالب ليدرس بها مبلغًا معينًا من المال، والمقصود بها التقوية المدرسية، ولكن في السنوات المتأخرة أصبح معنى التقوية ادفع تنجح، فأغلب طلاب التقوية ينجحون لأن الأستاذ يعطيهم جزءا من أسئلة الاختبار بدون تصريح، فإن كان أعطى عموم الطلاب ثلاثين سؤالًا مثلًا حذف نصفه لطلاب التقوية، وإن كان أعطى عمومهم أربع قطع إنشائية أعطى طلاب التقوية قطعة واحدة فقط، ثم في نهاية المطاف يهدد طلاب التقوية بخصم درجتين مثلًا إن هم أخبروا من لم يسجل في التقوية بهذه المعلومات، فما توجيهك لهؤلاء الأساتذة؟ وهل يجوز لمن لم يسجل ولم يدفع أن يأخذ الدفتر من أحد الطلاب بعد نهاية التقوية وجزاكم الله خيرًا؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
المعروف أن وزارة المعارف والتعليم تمنع من هذه الدروس دروس التقوية منعًا باتًّا، وبناء على هذا يجب على من علم بهذا المدرس الذي يدرس الطلاب دروس تقوية يجب أن يخبر عنه ولا يحل له أن يسكت، لأن هذا خيانة وتمرّد على أوامر ولاة الأمور، فأقول لهؤلاء الذين يفعلون مثل ما قلت إنهم في الواقع مخالفون لأمر ولاتهم، وبذلك يكونون عصاة لله عز وجل وإنهم خونة لأنهم يعلمون هؤلاء ثم يخبرونهم بالأسئلة التي ستوضع، وربما يغتفرون خطأهم في الإجابة كما ذكرت في السؤال أن العنوان الصحيح لمثل هذه الحال ادفع تنجح، فأنا أحذّر هؤلاء من أن ما فعلهوه فهو خيانة ومعصية لله عز وجل، وما اكتسبوا من المال على ذلك فإنه سحت محرم عليهم، نسأل الله لنا ولهم الهداية، هذا بالنسبة إلى هؤلاء المخالفين أما بالنسبة لمن علم بحالهم فالواجب عليه أن يبلغ عنهم ولا يسكت.

السائل : طيب يا شيخ حالهم رسمية معلن من قبل إدارة المدرسة.

الشيخ : أقول إذا كانت إدارة المدرسة عندها شيء خلاف ما نعلم فلتبينه يعني أنه مرخص لهم يدرسونهم تقوية.
عندك سؤال؟ تفضل.

Webiste