تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لمن تزوج الثانية فذهبت الأولى إلى بي... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ : رجل متزوج زوجتين أحدهما زعلت راحت بيتهم في هذه الحال هل يبيت عندها في البيت مافي أحد أو يروح عند الثانية؟...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لمن تزوج الثانية فذهبت الأولى إلى بيت أبيها وجلست شهراً غضبا فهل له أن يبيت عند الثانية في ليلة ضرتها الغائبة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : رجل متزوج زوجتين أحدهما زعلت راحت بيتهم في هذه الحال هل يبيت عندها في البيت مافي أحد أو يروح عند الثانية؟

الشيخ : كيف ما فهمت؟

السائل : رجل متزوج زوجتين.

الشيخ : تزوج زوجة على أخرى ولا في عقد واحد؟

السائل : لا لا.

الشيخ : هاه؟

السائل : هو متزوج زوجتين.

الشيخ : يعني زوجة سابقة؟

السائل : إيه.

الشيخ : فتزوج أخرى.

السائل : إيه.

الشيخ : فزعلت الثانية ولا الأولى؟

السائل : الأولى اللي زعلت وراحت بيتها وقعدت شهر والآن في هذه الحال هو كان ينام في المسجد ما يجي ليلتها إلا ينام في المسجد.

الشيخ : لا لا، لا ينام في المسجد.

السائل : يروح عند الجديدة؟

الشيخ : إيه نعم يروح عند الجديدة، لأن الزوجة الأولى هي التي أسقطت حقها، ليس لها الحق أن تخرج من بيت زوجها بمجرد أنه تزوج لأنه لم يفعل منكرًا بل فعل خيرًا، لأنه إذا كان الإنسان قادرًا بماله وقادرًا ببدنه وقادرًا بحكمه فالأفضل أن يتزوج إلى أربع إذا كان يقدر، قادرًا ببدنه يعني نشيط يستطيع أن يقوم بحق المرأتين الحق الخاص، وقادر بماله يستطيع الإنفاق عليهما، قادر بحكمه بينهما بالعدل فليتزوج، كلما كثرت النساء فهو أفضل، قال ابن عباس رضي الله عنهما: " خير هذه الأمة أكثرها نساء " فالمرأة التي تزعل وتروح لأهلها إذا تزوج عليها زوجها هي التي أسقطت حقها من القسم، فيبقى كل الليالي عند الثانية ومتى شاءت هذيك تأتي، نعم.

Webiste