تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الدخان الناتج من احتراق الخشب أو حطب أو ن... - ابن عثيمينالسائل : تقول السائلة فضيلة الشيخ هل الدخان الناتج من احتراق خشب أو حطب أو نحو ذلك يفطّر الصائم وهل الكحل يفطّر أيضا أرجو بهذا إفادة؟الشيخ : الدخان لا ي...
العالم
طريقة البحث
هل الدخان الناتج من احتراق الخشب أو حطب أو نحو ذلك يفطر الصائم ؟ و هل الكحل يفطر الصائم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول السائلة فضيلة الشيخ هل الدخان الناتج من احتراق خشب أو حطب أو نحو ذلك يفطّر الصائم وهل الكحل يفطّر أيضا أرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : الدخان لا يُفطّر الصائم وكذلك الكُحل فإنه لا يُفطّر الصائم ولو وصل إلى حلقه طعم الكُحل فإنه لا يضر على القول الراجح من أقوال أهل العلم الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وذلك لأن هذا الكُحل ليس أكلا ولا شربا ولا بمعنى الأكل والشرب والعين ليست منفذا معتادا ينفذ منه الطعام والشراب إلى الجسم.
وأما الدخان فلا يُفطّر أيضا اللهم إلا من استنشقه حتى وصل إلى جوفه فإنه يُفطر في هذه الحال لأن الدخان له جُرم يتخلّل المسام فيصل إلى الجوف وإذا استنشقه فقد أدخله من منفذ معتاد فإن الأنف منفذ معتاد يغذى به الإنسان عند العجز عن التغذية عن طريق الفم ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام للقيط بن صبرة أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما .
وليُعلم أن جميع المفطّرات لا تُفطّر الصائم إذا فعلها جاهلا بأنها تُفطّر أو ناسيا أنه صائم لقول الله تبارك وتعالى ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا فقال الله تعالى قد فعلت ولقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم فيمن نسي فأكل أو شرب وهو صائم قال فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ولأنه ثبت في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنهم أفطروا في يوم غيم على عهد الرسول صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ولم يؤمروا بالقضاء لأنهم كانوا جاهلين بأنهم ما زالوا في نهار. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste