تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بماذا يبدأ طالب العلم من العلوم .؟ وماهي الك... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله: العلم طريقة العلم هل يبدأ مثلا بعلم التفسير أو علم العقيدة أو علم التوحيد أو العلوم الأخرى؟الشيخ : لا شك أن أشرف الكلام ...
العالم
طريقة البحث
بماذا يبدأ طالب العلم من العلوم .؟ وماهي الكتب التي ينصح بها في التفسير.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله: العلم طريقة العلم هل يبدأ مثلا بعلم التفسير أو علم العقيدة أو علم التوحيد أو العلوم الأخرى؟

الشيخ : لا شك أن أشرف الكلام كلام الله عز وجل وأحق بالعناية كلام الله وأنفع ما يكون كلام الله، ولهذا نقول ابدأ بالتفسير قبل كل شيء لكن هذا لا يعني ألا تقرأ غيره، لكن ركز أولًا على علم التفسير، وأنت تعلم وإخواننا الحاضرون وغيرهم أيضًا يعلمون أن القرآن مشتمل على كل شيء ففيه العقيدة وفيه الفقه وفيه الآداب وفيه كل شيء { ونزلنا عليك الكتاب تبيانًا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين } فعليك بالتفسير احرص عليه ما استطعت، وطريقة ذلك أن تفكر أنت أولًا في معنى الآية قبل أن تراجع الكتب، فإذا تقرر عندك شيء فارجع إلى الكتب وذلك لأجل أن تمرّن نفسك على معرفة معاني كتاب الله بنفسك، ثم إن الإنسان قد يفتح الله عليه من المعاني ما لا يجده في كتب التفسير خصوصًا إذا ترعرع في العلم وبلغ مرتبة فيه فإنه قد يفتح له من خزائن هذا القرآن الكريم ما لم يجده في غيره، وأضرب لك مثلًا بتفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله فإنه يستنبط من الآيات الكريمة أحيانًا معاني لا تجدها في أي تفسير سابق، ثم بعد ذلك تأخذ بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديث في التوحيد والأخلاق والأعمال، إذن أول ما ينشأ الإنسان يحفظ كتاب الله حفظًا عن ظهر قلب، ثم يبدأ بتفسيره، ثم يحفظ ما تيسر من السنة كعمدة الأحكام مثلًا أو بلوغ المرام أو ما أشبه ذلك، ثم يطالع كتب العلماء التي كتبوها في الشريعة الإسلامية.

السائل : طرق تثبيت المعلومة مثلًا؟

الشيخ : هاه؟

السائل : طرق لتثبت مثلًا العلم؟

الشيخ : طرق تثبيت العلم كثيرة منها التعاهد أن الإنسان يتعاهد ذلك، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: "تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها" التعاهد يعني التكرار سواء كرر اللفظ أو كرر معناه، بأن يكون له مباحث مع إخوانه ومناقشات.
ثانيًا: العمل بالعلم فإن العمل بالعلم يثبته ويزيده قال الله تعالى: { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم }.
ثالثًا: الدعوة إلى الله تعالى بما حصلت من العلم، فإن هذا أيضًا يثبت العلم ويزيده، فالمهم أن له طرقًا كثيرة منها هذه الثلاثة التي سمعت.

السائل : طيب فيه كتب يا شيخ للتفسير أفضل كتب التفسير؟

الشيخ : على كل حال كتب التفسير أمامك، ولكن أحسن ما يكون للمبتدئ مثل تفسير ابن كثير أو البغوي أو الشيخ عبد الرحمن بن سعدي إيه نعم، والحقيقة أنا تدرجنا مع الأخ أخذ أكثر من سؤال لكن سبحان الله، نعم.

Webiste