تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندي مبلغ قدره أربعة آلاف ريال لأختي وقد أصي... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤالي يا فضيلة الشّيخ هو أنّني عندي مبلغ وقدره أربعة آلاف ريال لأختي، وقد أصيبت بمرض وتولّيت رعا...
العالم
طريقة البحث
عندي مبلغ قدره أربعة آلاف ريال لأختي وقد أصيبت بمرض وتوليت رعايتها ، فاقترحت عليها أن يكون هذا المبلغ لمن يحج عنها ،فقالت افعل ما تراه ، وبعد مدة طويلة ماتت ولم أحج فهل أعطي المال الورثة أم أحج عنها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤالي يا فضيلة الشّيخ هو أنّني عندي مبلغ وقدره أربعة آلاف ريال لأختي، وقد أصيبت بمرض وتولّيت رعايتها الصّحيّة، وقلت لها في أثناء المرض: ماذا تريدين أن أفعل بالمبلغ؟ فقالت أتركه لك .

الشيخ : إيش؟

السائل : ماذا تريدين أن أفعل بالمبلغ.

الشيخ : فقالت؟

السائل : اتركه لك لقد خسرت الشّيء الكثير من أجلي، فقلت لها ما رأيك أن يكون حجّة لك؟ فقالت: افعل ما تراه، وبعد مدّة طويلة ماتت ولم أحجّ، فهل أعطي المال الورثة أو أحجّ عنها؟ بارك الله فيكم.

الشيخ : أعط المال الورثة، لأنّ الوكالة تنفسخ بموت الموكّل، فلو أنّك أمضيتها في حياتها لكان الأمر واضحاً، أمّا إذا ماتت قبل أن تمضي هذه الحجّة فقد انفسخت الوكالة ويجب عليك أن تردّ المال إلى الورثة ولكن أخبرهم، قل: إنّها أوصتني من قبل أن أحجّ عنها، نعم.

Webiste