ما حكم من تجاوز الميقات عالماً عامداً بنية الراحة وهو يريد النسك ثم يرجع إلى الميقات ويحرم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك، من تجاوز الميقات عالما عامدا لكنّه أراد الرّاحة، فمثلا لو تجاوز ميقات قرن إلى الشّرائع ليرتاح عند قرابته ثمّ يرجع إلى الميقات .
الشيخ : ويحرم منه.
السائل : ويحرم منه، وهو يريد النّسك، هل يأثم بهذا التّجاوز وهو عالم عامد ذاكر أو الأمر فيه سهولة يا شيخ؟
الشيخ : الأمر فيه سهولة، الأفضل أن لا يتجاوز الميقات حتّى يحرم ويمكنه أن يستريح عند أقاربه وهو محرم، والنّاس لا يرون في هذا بأسا ولا خجلا ولا حياء، لكن لو فعل وقال أذهب لأستريح ثمّ أرجع للميقات وأحرم منه فلا حرج.
السائل : قد تطول المدّة، أسبوع أو نحوه.
الشيخ : ما فيه مانع، المهمّ أن لا يتجاوز الميقات ونيّته أن يرجع ويحرم منه.
السائل : يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه ؟
الشيخ : يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.
السائل : بعد أم قبل.
الشيخ : سواء بعد أو قبل انتهى الوقت يا أخي.
الشيخ : ويحرم منه.
السائل : ويحرم منه، وهو يريد النّسك، هل يأثم بهذا التّجاوز وهو عالم عامد ذاكر أو الأمر فيه سهولة يا شيخ؟
الشيخ : الأمر فيه سهولة، الأفضل أن لا يتجاوز الميقات حتّى يحرم ويمكنه أن يستريح عند أقاربه وهو محرم، والنّاس لا يرون في هذا بأسا ولا خجلا ولا حياء، لكن لو فعل وقال أذهب لأستريح ثمّ أرجع للميقات وأحرم منه فلا حرج.
السائل : قد تطول المدّة، أسبوع أو نحوه.
الشيخ : ما فيه مانع، المهمّ أن لا يتجاوز الميقات ونيّته أن يرجع ويحرم منه.
السائل : يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه ؟
الشيخ : يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.
السائل : بعد أم قبل.
الشيخ : سواء بعد أو قبل انتهى الوقت يا أخي.
الفتاوى المشابهة
- إذا تجاوز الميقات ولم يحرم فما الحكم ؟ - الالباني
- يقول السائل : ميقات يلملم المعروف بالسعدية ق... - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات وأحرم من بعده - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- حكم من نسي وتجاوز الميقات - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- حكم تجاوز الميقات بنية العودة إليه - ابن عثيمين
- ما حكم من تجاوز الميقات عالماً عامداً بنية ا... - ابن عثيمين