حكم تجاوز الميقات بنية العودة إليه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من تجاوز الميقات عالماً عامداً لكنه أراد الراحة، مثلاً: تجاوز ميقات قرن إلى الشرائع ليرتاح عند أقربائه، ثم يرجع إلى الميقات ويحرم منه، وهو يريد نسكاً، هل يأثم بهذا التجاوز أم أن الأمر فيه سهولة؟
لا الأمر فيه سهولة، يعني: الأفضل ألا يتجاوز الميقات حتى يحرم، ويمكنه أن يستريح عند أقاربه وهو محرم، والناس لا يرون في هذا بأساً ولا خجلاً ولا حياء، لكن لو فعل، وقال: سأذهب أستريح الآن، وأرجع إلى الميقات وأحرم منه؛ فلا حرج.
السائل: تكون مدة أسبوع؟ الشيخ: ما هناك مانع أبداً، المهم أنه يتجاوز الميقات ونيته أن يرجع ويحرم منه.
السائل: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.
الشيخ: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.
السائل: بعد أم قرب؟ الشيخ: سواء بعد أم قرب.
لا الأمر فيه سهولة، يعني: الأفضل ألا يتجاوز الميقات حتى يحرم، ويمكنه أن يستريح عند أقاربه وهو محرم، والناس لا يرون في هذا بأساً ولا خجلاً ولا حياء، لكن لو فعل، وقال: سأذهب أستريح الآن، وأرجع إلى الميقات وأحرم منه؛ فلا حرج.
السائل: تكون مدة أسبوع؟ الشيخ: ما هناك مانع أبداً، المهم أنه يتجاوز الميقات ونيته أن يرجع ويحرم منه.
السائل: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.
الشيخ: يلزمه أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه.
السائل: بعد أم قرب؟ الشيخ: سواء بعد أم قرب.
الفتاوى المشابهة
- تجاوز الميقات وهو يريد الحج بدون إحرام - اللجنة الدائمة
- إذا تجاوز الميقات ولم يحرم فما الحكم ؟ - الالباني
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات وأحرم من بعده - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- حكم من نسي وتجاوز الميقات - ابن باز
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- ما حكم من تجاوز الميقات عالماً عامداً بنية ا... - ابن عثيمين
- حكم تجاوز الميقات بنية العودة إليه - ابن عثيمين