تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف ننصح صاحب الدش وهو يقول إني أتيت به لأجل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ سؤالي هذا عن كيفيّة نصح صاحب الدّشّ؟الشيخ : إيش؟السائل : هو عن كيفيّة نصح صاحب الدّشّ، فمثلا إذا أتيت أنصح صاحب الدّشّ يحتجّ عليّ ...
العالم
طريقة البحث
كيف ننصح صاحب الدش وهو يقول إني أتيت به لأجل الأخبار وأن الأخبار الأوربية أصدق .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ سؤالي هذا عن كيفيّة نصح صاحب الدّشّ؟

الشيخ : إيش؟

السائل : هو عن كيفيّة نصح صاحب الدّشّ، فمثلا إذا أتيت أنصح صاحب الدّشّ يحتجّ عليّ بحجج ومنها قوله: أنّه يريد متابعة الأخبار بدلا من سماعها من الراديو، وكذلك لأن بعض الأخبار لا تصح، والأخبار الأوروبية أكثر صحة من أخبار الدول المجاورة، وأنّه لا يشاهد المنكرات، لأنها لا تأتي إلا آخر الليل، وأنا لا أشاهدها وأمنع أولادي منها ما استطعت إلى ذلك سبيلا، وإذا ذكرت له الحكم الشّرعيّ بأنّ الدّشّ حرام فهو على علم بذلك، فكيف أدعوه؟ جزاك الله خيرا.

الشيخ : إذا كان يعلم أنّ هذا حرامًا وأصرّ عليه فإنّ الإصرار على الصّغيرة يجعلها كبيرة كما قال العلماء رحمهم الله، ونقول: يكفي حجّة عليك أن تعرف أنّه حرام، فإذا كنت تعلم أنّه حرام فما الذي يجعلك تقتنيه؟!
وأمّا مسألة الأخبار، فالأخبار ما هي؟
إذا كانت الأخبار دوليّة فإنّنا نجزم جزما أنّه لا يذاع في الأخبار إلاّ ما يخدم مصالح الدّول الكفريّة سواء عن طريق الدّشّ أو عن طريق الإذاعات الأخرى، أو الصّحافة أو غيرها، ولهذا يتحدّثون دائما عن أشياء واقعيّة وإذا سألنا وجدنا أنّها كذب وليس لها صحّة، يتكلّمون أحيانا عن مسألة الشّيشان، عن مسألة البوسنة والهرسك، وبما أنّنا ننتبّع الأخبار من الإخوان الذين يتّصلون بنا نجد أنّ هذا الذي يقال في الإذاعات كلّه تغطية وتعمية وليس بصحيح، فمن الذي قال لك: أنّ ما يوجد في الدّشّ صحيح وما ينقل في الأخبار الأخرى غير صحيح؟!
ثمّ افرض أنّك بقيت إلى السّاعة الثانية عشرة أمام هذا الدّشّ وأنّ كلّه أخبار من المغرب إلى هذا فما الذي استفدته؟

السائل : لا شيء.

الشيخ : لا شيء، هل أنت ستذهب إلى رئيس الرّوس أو رئيس أمريكا أو الإنجليز أو الفرنسيّين وتقول له يا فلان توقّف عند حدّك؟!

السائل : ...

الشيخ : نعم؟

Webiste