تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التأخير في التقابض عند تحويل العملات... - ابن عثيمينالسائل : شيخ؟الشيخ : نعم.السائل : تعقيب بالنسبة للسؤال الأول.الشيخ : ما هو؟السائل : التحويل.الشيخ : التحويل؟!السائل : تحويل الفلوس السودانية، بالنسبة لل...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التأخير في التقابض عند تحويل العملات من دولة إلى أخرى عن طريق التجار أو البنك .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم.

السائل : تعقيب بالنسبة للسؤال الأول.

الشيخ : ما هو؟

السائل : التحويل.

الشيخ : التحويل؟!

السائل : تحويل الفلوس السودانية، بالنسبة للتحويل تقرأ نشرة يومية أو أسبوعية من قبل الحكومة بسعر الصرف، فيعطي هذا الدافع قيمة هذه الفلوس ما يعادل عن طريق البنك بالعملة السودانية، هذا يومياً عن طريق السفارة أو عن طريق البنوك يعطى هذا الشيك، ولكن يتأخر القبض بموجب هذا الشيك، يعني: يعطوك هذا الشيك ما يعادله، وأنت ترسل إما في هذه اللحظة أو حسب ما ترغب.
الإشكال الثاني: هو تحويل الرعايا عن طريق التجار، هذا فيه سعر عالي والسعر الخاص بالنسبة للدولة، يعني: فرق بسيط ما هو كثير ولكنه زهيد، فيصبح على العامل أو الذي يحول هذه الحوالة عند التاجر ينتظر إشارة من التاجر في السودان أن يستلم عن طريق أهله هذا المبلغ، ويخبره بأنه استلم هذا المبلغ، والذي معه هنا مثلاً في عنيزة يعطيه هذا المبلغ، فأصبح هنالك فرق تقريباً يوم أو ساعات.

الشيخ : الواجب القبض في المجلس، وما هو حاصل.

السائل : هذا هو الإشكال يا شيخ.

الشيخ : هو ما هو بحاصل، أنا أقول: لا بد للإنسان على الأقل أن يتكلم مع أهله هناك ويقول كم سعر الريال السعودي عندكم، ثم يصارح البنك هنا بالسعر الذي قالوا له، ويرسل فوراً.

السائل : هذا الذي يرسل.

الشيخ : هذا للضرورة قد نقول: إنه جائز، لأني سمعت أنه ما يمكن إلا هذا، فإذا كان حقيقة لا يمكن إلا هذا فهذا ضرورة ولا بأس به.

السائل : صحيح، لكن الإشكال الذي يورد علينا هو عن طريق التجار، لهم أسعار مرتفعة ولا بد أن تنتظر، لأنهم يرغمون المحول على أساس أنه ينتظر يوم أو ساعات إلى أن يسلموا أهله هناك.

الشيخ : هذا ما يصلح، ما يجوز.

Webiste