تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل مسافر دخل بلداً وهم يصلون العصر فهو لم ي... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بارك الله فيك: رجل مسافر ودخل بلداً وهم يصلون العصر وهو لم يصلِ لا الظهر ولا العصر، فدخل معهم في الركعتين الأولتين بنية الظهر، ثم سلّم من ا...
العالم
طريقة البحث
رجل مسافر دخل بلداً وهم يصلون العصر فهو لم يصل لا الظهر ولا العصر فدخل معهم في الركعتين الأوليتين بنية الظهر ثم سلم من التشهد الأول وقام ودخل معهم بنية العصر في الركعتين الأخيرتين هل تصح صلاة هذا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بارك الله فيك: رجل مسافر ودخل بلداً وهم يصلون العصر وهو لم يصلِ لا الظهر ولا العصر، فدخل معهم في الركعتين الأولتين بنية الظهر، ثم سلّم من التشهد الأول، وقام ودخل معهم بنية العصر في الركعتين الآخيرتين، هل تصح صلاته هذه؟

الشيخ : صلاته غير صحيحة، وذلك لأن الإنسان إذا دخل مع الإمام وهو متم لزمه الإتمام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا ، وسئل ابن عباس رضي الله عنهما: ما بال الرجل يصلي في السفر ركعتين ومع الإمام أربعاً؟ قال: تلك هي السنة ، وبناءً على ذلك نقول للأخ: يجب عليك أن تعيد الصلاة، صلاة الظهر أربعاً، وصلاة العصر أربعاً أيضاً، لأجل متابعة الإمام، فأنت جزاك الله خيراً بَلّغه، وقل: يجب عليك أن تصلي أربعاً للظهر وأربعاً للعصر.

Webiste