إذا نسي المصلي وجلس للتشهد الأول وطال جلوسه ثم نبه هل يسجد قبل أو بعد السلام .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا يقول: إذا نسي المصلي وجلس للتشهد الأول فطال جلوسه ثم نبه هل يسجد قبل أو بعد السلام ؟
الشيخ : السجود هنا ليس بواجب يعني إذا سهى في التشهد الأول وأتمه ظاناً أن هذا هو التشهد الأخير فهنا نقول الزيادة هنا قولية أو فعلية ؟
الطالب : قولية .
الشيخ : الزيادة قولية لأن هذا الجلوس محل جلوس فالزيادة قولية والزيادة القولية لا توجب سجود السهو، لكن إن سجد فهو أفضل وإن لم يسجد فلا حرج عليه، وإذا أراد أن يسجد فليسجد بعد السلام من أجل أنه زاد وكل سجود سهو عن زيادة يكون بعد السلام .
الشيخ : السجود هنا ليس بواجب يعني إذا سهى في التشهد الأول وأتمه ظاناً أن هذا هو التشهد الأخير فهنا نقول الزيادة هنا قولية أو فعلية ؟
الطالب : قولية .
الشيخ : الزيادة قولية لأن هذا الجلوس محل جلوس فالزيادة قولية والزيادة القولية لا توجب سجود السهو، لكن إن سجد فهو أفضل وإن لم يسجد فلا حرج عليه، وإذا أراد أن يسجد فليسجد بعد السلام من أجل أنه زاد وكل سجود سهو عن زيادة يكون بعد السلام .
الفتاوى المشابهة
- هل هناك حالات لسجود السهو قبل السلام وحالات... - ابن عثيمين
- حكم سجود السهو لمن نسي التشهد الأول ثم رجع - ابن باز
- حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- ما تقول يا فضيلة الشيخ في رجل صلى المغرب فنس... - ابن عثيمين
- ما حكم من قام عن التشهد الأول ثم رجع إليه وس... - ابن عثيمين
- إذا اجتمع في الصلاة أكثر من سهو أحدهما قبل ا... - ابن عثيمين
- ما حكم مَن صلَّى ونسي التَّشهد الأخير؟ - ابن باز
- امرأة صلت صلاة رباعية و نسيت التشهد الأول فأ... - ابن عثيمين
- إذا سجد للسهو بعد السلام فهل يتشهد ؟ - ابن عثيمين
- حكم صلاة من جلس للتشهد الأول مرتين ناسيا - ابن عثيمين
- إذا نسي المصلي وجلس للتشهد الأول وطال جلوسه... - ابن عثيمين