ما حكم من يقول (إن الفلك استدار فذهبت سنين الجدب وأقبلت سنين الخصب ) .؟ وما صفة سب الدهر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك: سمعنا من يقول: إن الفلك استدار فذهبت سني الجدب، وأقبلت سني الخصب، فما حكم مثل هذا الكلام؟ وما صفة سب الدهر عفا الله عنك؟
الشيخ : هذا الكلام ليس بصحيح: أولاً: هل عنده علم أن الدهر أول ما كان، كان دهر خصب ورخاء؟ فهو قول بلا علم.
ثانياً: أنه ما حصل شيء يوجب مثل هذا الكلام، يعني: السنة هذه مثل التي قبلها، وقد أتى على الناس زمان أدركناه أكثر من هذا أمطاراً وأكثر نباتاً، ولا داعي لهذا.
أما سب الدهر: فهو أن يسب الوقت والزمن، بأن يقول -والعياذ بالله-: لعن الله هالوقت أو لعن الله هذا اليوم أو لعن الله هذه السنة أو ما أشبهها.
السائل : قائل الأول هل يكون مؤمن بالكوكب وكافر بالله ؟
الشيخ : لا، لأنه ما زعم أنه إنما مطر بسبب الكوكب، لكن قال: إن الله أعاد على الناس ما زعم أنه كان في أول الأمر.
الشيخ : هذا الكلام ليس بصحيح: أولاً: هل عنده علم أن الدهر أول ما كان، كان دهر خصب ورخاء؟ فهو قول بلا علم.
ثانياً: أنه ما حصل شيء يوجب مثل هذا الكلام، يعني: السنة هذه مثل التي قبلها، وقد أتى على الناس زمان أدركناه أكثر من هذا أمطاراً وأكثر نباتاً، ولا داعي لهذا.
أما سب الدهر: فهو أن يسب الوقت والزمن، بأن يقول -والعياذ بالله-: لعن الله هالوقت أو لعن الله هذا اليوم أو لعن الله هذه السنة أو ما أشبهها.
السائل : قائل الأول هل يكون مؤمن بالكوكب وكافر بالله ؟
الشيخ : لا، لأنه ما زعم أنه إنما مطر بسبب الكوكب، لكن قال: إن الله أعاد على الناس ما زعم أنه كان في أول الأمر.
الفتاوى المشابهة
- هل الدهر من أسماء الله - ابن عثيمين
- هل الدهر من أسماء الله وكيف توجيه الحديث:" ي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب من سب الدهر فقد آذى الله - ابن عثيمين
- هل يُشرع مدح الدهر؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف :وفي رواية : ( لا تسبوا الدهر... - ابن عثيمين
- سب الدهر - الفوزان
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- سب الدهر - اللجنة الدائمة
- ما معنى الدهر في حديث "لا تسبوا الدهر"؟ - ابن باز
- حكم قول القائل: ذهبت سنين الجدب وأقبلت سنين... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول (إن الفلك استدار فذهبت سنين ا... - ابن عثيمين