تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف :وفي رواية : ( لا تسبوا الدهر... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " وفي رواية:  لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر  " فائدة ذكر هذه الرواية أن فيها التصريح بالنهي عن سب الدهر، أما الأولى؟ هاه؟ الأولى ما فيه...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف :وفي رواية : ( لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وفي رواية: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " فائدة ذكر هذه الرواية أن فيها التصريح بالنهي عن سب الدهر، أما الأولى؟ هاه؟ الأولى ما فيها تصريح بالنهي، لكنه إشارة ومن فحوى الخطاب أنه ينهى عنه، لأن الله توعد الذين يؤذونه إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة لكن الثانية صريحة: لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر
الطالب : فإن الدهر هو الله.

الشيخ : عندي فإن الله هو الدهر.
الطالب : ...

الشيخ : لا، فإن الله هو الدهر هذا الصواب.
وقوله: فإن الله هو الدهر هذا تعليل للنهي، وقد سبق لنا مرارا أن من بلاغة كلام الله ورسوله أنه أحيانا يقرن الحكم بالعلة لبيان الحكمة ولزيادة الطمأنينة، ولأجل تعدي العلة إلى غيرها فيما إذا كان المعلل حكما، فإنه يتعدى إلى غيره.
الطالب : ...

الشيخ : لا اللي عندنا فإن الله هو الدهر، هذا اللفظ، هذا اللفظ اللي ذكرنا.
الطالب : ...

الشيخ : المعنى هو الدهر هو مقلب الدهر، مثل الأول.
الطالب : ...

الشيخ : ما يستقيم، ما قاله الرسول هكذا، أثبت لي ذا قبل
الطالب : ...

الشيخ : اللي عندنا فإن الله هو الدهر
الطالب : بالنسبة يا شيخ للنظرية ...

الشيخ : ... ودائما اللي يشعر بالنقص أيش يسوي؟ يقلد من يرى أنه أعلم منه وأعلى منه، نحن الآن نلهث وراء حضارات ... عندهم الآن، هي الآن ما صارت حضارة عندهم صارت حقارات عندهم، لكن مع ذلك نلهث وراءها، فهم يعني سبقونا بكثير في هذه العلوم، لكن نحن نلهث وراءهم، وكل ما خلفوا من العراميش أخذناه، مثل ما قال ابن القيم في النونية يقول:
" كالكلب يتبعهم يمشمش أعظما " حاشا الكلاب، فالحاصل أن بعض الكتاب من اللي ما عندهم علم في الشرع أو علمهم ضعيف ويقينهم ضعيف، يأخذون بهذه الفكرة الباطلة ، والحقيقة أنه لو كان هناك قوة عند المسلمين لكانوا ما يتجاوزون القرآن والحديث ويرون أنها شهب تنقض على أباطيلهم فتحرقها، لكن مع الأسف أعرضنا عن القرآن في الحقيقة، واتخذناه مهجورا إلا في مسائل قليلة أو عند أناس قليلين، وهجر القرآن ما هو معناه هجر ألفاظه وتلاوته، هجر ألفاظه ومعانيه وأحكامه، كلها، قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ما هو معناه ما يقرأونه، لو قرأوه ولم يصدقوا بأخباره ولم يعملوا بأحكامه صاروا هاجرين له، الصحابة رضي الله عنهم حيث أنهم ما هجروا القرآن كانوا لا يتجاوزون عشر آيات حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل، وما ظنكم إذا اطلعوا على ما فيه من العلم والعمل يصدقون بالخبر؟ يصدقون بلا شك، ويعملون بالحكم، هذا هو قبول القرآن والعمل به، فأقول مثل ما قال الأخ أحمد من أن هذه النظرية بطلت الآن، ولكن مع الأسف ... شيء يؤسف له.

Webiste