تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المسافر إذا أدرك إماماً مقيماً في التشهد الأ... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم.الشيخ : وعليكم السلام.السائل : شيخ: إذا كان المسافر دخل في صلاة رباعية والإمام مقيم، فكان في الجلوس الأخير للتحيات فهل يكمل الصلاة...
العالم
طريقة البحث
المسافر إذا أدرك إماماً مقيماً في التشهد الأخير هل يقصر أم يتم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام.

السائل : شيخ: إذا كان المسافر دخل في صلاة رباعية والإمام مقيم، فكان في الجلوس الأخير للتحيات فهل يكمل الصلاة الرباعية، أم يصلي ركعتين لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم من أدرك ؟

الشيخ : ركعة من الصلاة .

السائل : من الصلاة مع الإمام فقد أدرك الصلاة .

الشيخ : لا ما فيها مع الإمام .

السائل : من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ؟

الشيخ : أولاً: سمعت أنتم الأخ سلَّم حينما سأل وهذا ليس من السنة، لأن الصحابة يسألون الرسول في المجلس لا يسلمون عند السؤال، لكن من قدم سلّم، عرفت؟ أكثر الناس الآن كما تفضلتم يعني إذا أراد أن يسأل يسلم وهذا غير مشروع.
أما بالنسبة لمسافر أدرك إماماً مقيماً في التشهد الأخير فإننا نقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا فهنا أدرك التشهد الأخير، نقول: صلى مع الإمام التشهد الأخير وفاته كم فاته؟ أربع ركعات، أتم أربع ركعات، وأما الحديث الذي أشرت إليه: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة فهذا في إدراك الجماعة، لا في كون الإنسان يقضي ما فاته، وبينهما فرق، فعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا يشمل هذه الصورة وهو ما إذا أدرك المسافر الإمام المقيم في التشهد الأخير، فإننا نقول: صلِ التشهد الأخير وأتم ما فاتك.

Webiste