هل يؤجر المسلم على فعل العبادة مع الغفلة كالأذكار وتلاوة القرآن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك: الأذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والإنسان إذا كان القلب خالياً عن الأذكار يؤجر عليه وتلاوة القرآن ؟
الشيخ : إي نعم، لا شك أن الإنسان إذا فعل العبادة بحضور القلب فهو أفضل، لكن لو فعلها مع الغفلة فإنه يؤجر على هذا، لأن أصل فعله إنما كان عن نية نية التقرب إلى الله عز وجل، وهذا كاف لثبوت الثواب، لكنه يكون ناقصاً بلا شك، ولهذا قال الله عز وجل: وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا ولم يقل: من أغفلنا لسانه.
الشيخ : إي نعم، لا شك أن الإنسان إذا فعل العبادة بحضور القلب فهو أفضل، لكن لو فعلها مع الغفلة فإنه يؤجر على هذا، لأن أصل فعله إنما كان عن نية نية التقرب إلى الله عز وجل، وهذا كاف لثبوت الثواب، لكنه يكون ناقصاً بلا شك، ولهذا قال الله عز وجل: وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا ولم يقل: من أغفلنا لسانه.
الفتاوى المشابهة
- سؤال حول حصول الغفلة من النبي - ابن عثيمين
- هل يجوز أخذ الأجرة على تدريس القرآن .؟ - الالباني
- كيف نوجِّه الأحاديث التي تفيد أن التلاوة يؤخذ... - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على تلاوة القرآن وتعليمه وقراءته... - ابن باز
- بعض الناس عندما يؤدي عبادة من العبادات يأخذه... - ابن عثيمين
- السهر لتلاوة القرآن بالأجر - اللجنة الدائمة
- حكم أخذ الأجرة على مجرد التلاوة للقرآن - ابن باز
- من كان على عبادة مبتدعة هل يؤجر على نيته ؟ - ابن عثيمين
- حكم الذكر باللسان مع غفلة القلب - ابن عثيمين
- تابع لهل يؤجر المسلم على فعل العبادة مع الغف... - ابن عثيمين
- هل يؤجر المسلم على فعل العبادة مع الغفلة كال... - ابن عثيمين