تابع لهل يؤجر المسلم على فعل العبادة مع الغفلة كالأذكار وتلاوة القرآن.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك: الأذكار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والإنسان إذا كان القلب خالياً عن الأذكار يؤجر عليه وتلاوة القرآن ؟
الشيخ : إي نعم، لا شك أن الإنسان إذا فعل العبادة بحضور القلب فهو أفضل، لكن لو فعلها مع الغفلة فإنه يؤجر على هذا، لأن أصل فعله إنما كان عن نية نية التقرب إلى الله عز وجل، وهذا كاف لثبوت الثواب، لكنه يكون ناقصاً بلا شك، ولهذا قال الله عز وجل: وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا ولم يقل: من أغفلنا لسانه، وفي هذا إشارة إلى أنه ينبغي للإنسان عند ذكر الله أن يكون حاضر القلب، حتى لا يكون قلبه غافلاً، ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر: أن الشيطان يأتي الإنسان في صلاته ويقول: اذكر كذا اذكر كذا يذكره بما كان ناسياً ولم يقل الرسول: إن صلاته باطلة، فدل ذلك على أن الذكر وكل قربة يتقرب بها الإنسان إلى ربه مع الغفلة يكون له ثواب فيها، وتجزئه عن الواجب إذا كانت واجبة لكنها ناقصة بحسب نقص حضور القلب.
الشيخ : إي نعم، لا شك أن الإنسان إذا فعل العبادة بحضور القلب فهو أفضل، لكن لو فعلها مع الغفلة فإنه يؤجر على هذا، لأن أصل فعله إنما كان عن نية نية التقرب إلى الله عز وجل، وهذا كاف لثبوت الثواب، لكنه يكون ناقصاً بلا شك، ولهذا قال الله عز وجل: وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا ولم يقل: من أغفلنا لسانه، وفي هذا إشارة إلى أنه ينبغي للإنسان عند ذكر الله أن يكون حاضر القلب، حتى لا يكون قلبه غافلاً، ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر: أن الشيطان يأتي الإنسان في صلاته ويقول: اذكر كذا اذكر كذا يذكره بما كان ناسياً ولم يقل الرسول: إن صلاته باطلة، فدل ذلك على أن الذكر وكل قربة يتقرب بها الإنسان إلى ربه مع الغفلة يكون له ثواب فيها، وتجزئه عن الواجب إذا كانت واجبة لكنها ناقصة بحسب نقص حضور القلب.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أخذ الأجرة على تدريس القرآن .؟ - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على تلاوة القرآن وتعليمه وقراءته... - ابن باز
- كيف نوجِّه الأحاديث التي تفيد أن التلاوة يؤخذ... - الالباني
- إذا فعل الإنسان العمل المباح ولم ينو أنه عبا... - ابن عثيمين
- السهر لتلاوة القرآن بالأجر - اللجنة الدائمة
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن مع ذكر الخ... - الالباني
- حكم أخذ الأجرة على مجرد التلاوة للقرآن - ابن باز
- سؤال حول حصول الغفلة من النبي - ابن عثيمين
- حكم الذكر باللسان مع غفلة القلب - ابن عثيمين
- هل يؤجر المسلم على فعل العبادة مع الغفلة كال... - ابن عثيمين
- تابع لهل يؤجر المسلم على فعل العبادة مع الغف... - ابن عثيمين