تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من حصل له قطع للطواف في الشوط الخامس مثلاً ل... - ابن عثيمينالسائل : شيخ أحسن الله إليك: رجل طاف خمسة أشواط وشعر بتعب شديد وإعياء من شدة الزحام، فكانت الساعة العاشرة مساءً، فارتاح إلى بعد صلاة الفجر ونام نوماً خف...
العالم
طريقة البحث
من حصل له قطع للطواف في الشوط الخامس مثلاً لتعب شديد وطال الفصل هل يعيد من جديد أم يكمل من الشوط السادس .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك: رجل طاف خمسة أشواط وشعر بتعب شديد وإعياء من شدة الزحام، فكانت الساعة العاشرة مساءً، فارتاح إلى بعد صلاة الفجر ونام نوماً خفيفاً، فهل يستأنف الطواف من الشوط السادس، أم يعيد الخمسة الأشواط؟

الشيخ : إي نعم، لا بد أن يستأنف الطواف إذا فصل بين أجزائه بفاصل طويل فلا بد أن يستأنف الطواف، أما الفاصل اليسير كما لو أقيمت الصلاة فصلى فهنا يبني على ما سبق، ولا يحتاج على القول الراجح أن يبدأ من أول الشوط، بل يكمل من المكان الذي توقف فيه، وكذلك لو حضرت جنازة وصلى عليها فإنه لا ينقطع، أما لو انتقض وضوءه على القول بأن الوضوء شرط لصحة الطواف، ثم ذهب يتوضأ فلا بد من استئناف الطواف من الأول، وعلى هذا فالمسألة التي ذكرتها نقول: يجب عليه أن يعيد الطواف من الأول، فهل فعل ؟

السائل : لا ما فعل .

الشيخ : سبحان الله ! ماذا فعل ؟

السائل : طاف بعد صلاة الفجر .

الشيخ : لكن ابتدأ الطواف ؟

السائل : لا ما ابتدأ من الأول.

الشيخ : ها؟

السائل : من السادس .

الشيخ : كمل ؟

السائل : كمل نعم، لكن نام نوم خفيف يعني.

الشيخ : أبلغه الآن بارك الله فيك أنه لازال في عمرته، وأنه يجب أن يخلع الثياب الآن ويتجنب جميع محظورات الإحرام ويذهب إلى مكة ، ويطوف من أول الطواف ويسعى ويقصر، إي لا بد أن تبلغه أفهمت؟

السائل : نعم .

الشيخ : لا بد من هذا ، أما ما فعله من المحظورات في هذه الحال فهو جاهل ولا شيء عليه.

السائل : هو ما فعل شيء بس إلا أنه نام نوماً خفيفاً .

الشيخ : لا، لا بد من الموالاة، لأنها عبادة واحدة لا أن يبني بعضها على بعض، لكن العلماء بل بعض العلماء ، ما هي المسألة إجماعية قال: إنه إذا فصل بفريضة أو جنازة فلا بأس.

Webiste