تفسير سورة الحجرات الآية ( 12 ) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فهذا هو اللقاء العشرون بعد المائة من اللقاءات التي يعبر عنها بالباب المفتوح والتي تتم كل خميس من كل أسبوع، وهذا هو الخميس الثاني من شهر ذي القعدة عام ستة عشر وأربعمائة وألف.
نبدأ هذا اللقاء بالكلام بما يسره الله عز وجل من تفسير سورة الحجرات، قال الله تبارك وتعالى: يا أيها الناس إنا خلقناكم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً
تصدير الخطاب بـ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا يدل على العناية به، ولهذا روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: " إذا سمعت الله يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا فأرعها سمعك، فإما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه " وإما خبر تحصل به العبرة والاتعاظ، كما قال تعالى: لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ .
وهنا يقول عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ الظن: هو أن يكون لدى الإنسان احتمالان يترجح أحدهما على الآخر، وهنا عبر الله تعالى بقوله: اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ ولم يقل: اجتنبوا الظن كله، لأن الظن ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: ظن خير بالإنسان، وهذا مطلوب أن تظن بإخوانك خيراً ما داموا أهلاً لذلك، وهو المسلم الذي ظاهره العدالة، فإن هذا يُظن به خيراً، ويثنى عليه بما ظهر لنا من إسلامه وأعماله.
النوع الثاني: ظن السوء، وهذا يحرم بالنسبة لمسلم ظاهره العدالة، فإنه لا يحل لأحد أن يظن به ظن السوء، كما صرح بذلك العلماء، فقالوا رحمهم الله: يحرم ظن السوء بمسلم ظاهره العدالة.
والثاني: ظن سوء بمن قامت القرينة على أنه أهلٌ لذلك، فهذا لا حرج على الإنسان أن يظن السوء به، ولهذا من الأمثال المضروبة المشهورة السائرة: " احترسوا من الناس بسوء الظن " ولكن هذا ليس على إطلاقه كما هو معلوم، وإنما المراد: احترسوا من الناس الذين هم أهل لظن السوء فلا تثقوا بهم.
المهم أن الإنسان لا بد أن يقع في قلبه شيء من الظن بأحد من الناس لقرائن تحتف بذلك، إما لظهور علامات في وجهه يظهر من وجهه العبوس والكراهية لمقابلتك وما أشبه ذلك، أو من أحواله التي يعرفها الإنسان منه، أو من أقوال تصدر منه، فيظن به ظن السوء، وهذا إذا قامت القرينة على وجوده فلا حرج على الإنسان من أن يقوم به أي يظن ظن السوء.
فإذا سئلت: أيهما أكثر: الظن المنهي عنه أو الظن المباح؟ قلنا: الظن المباح أكثر، لأنه يشمل نوعاً كاملاً من أنواع الظن، وهو ظن الخير، ويشمل كثيراً من ظن السوء، لأنه إذا لم يكن هناك قرينة تدل على هذا الظن السيئ فإنه لا يجوز للإنسان أن يتصف بهذا الظن، ولهذا قال: كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ ولم يقل: أكثر الظن ولا كل الظن، بل قال: كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ .
ثم قال: إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وقد توحي هذه الجملة بأن أكثر الظن ليس بإثم، وهو منطبق تماماً على ما بيناه وقسمناه، أن الظن نوعان: ظن خير وظن سوء، ثم ظن السوء لا يجوز إلا إذا قامت القرينة على وجوده، ولهذا قال: إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ .
فما هو الظن الذي ليس بإثم؟ نقول: هو ظن الخير، وظن السوء الذي قامت عليه القرينة هذا ليس بإثم، لأنه ظن الخير هذا هو الأصل، وظن السوء الذي قامت عليه القرينة هذا أيضاً عينته القرينة.
إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا التجسس طلب المعايب من الغير.
يعني: أن الإنسان ينظر ويتنصت ويتسمع لعله يسمع شراً من أخيه، أو لعله ينظر سوءاً من أخيه، والذي ينبغي للإنسان أن يعرض عن معايب الناس وألا يحرص على الاطلاع عليها، ولهذا روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال عليه الصلاة والسلام: لا يخبرني أحد عن أحد شيئاً يعني: شيء مما يوجب ظن السوء به فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر فلا ينبغي للإنسان أن يتجسس، بل يأخذ الناس على ظاهرهم ما لم يكن هناك قرينة تدل على خلاف ذلك الظاهر، وفي هذه الجملة من الآية قراءة أخرى: تحسسوا فقيل معناهما واحد، وقيل: بل لكل واحدة منهما معنى، وأن الفرق هو أن التجسس: أن يحاول الإنسان الاطلاع على العيب بنفسه.
والتحسس: أن يلتمسه من غيره، فيقول للناس مثلاً: ما تقولون في فلان؟ ما تقولون في فلان؟ وأما التجسس فهو الذي يحال معرفة العيبوب بنفسه، وعلى هذا فتكون القراءتان مبينتين لمعنيين كلاهما مما نهى الله عنه.
لا أنتم لا تقولوا بس ...
التجسس: أن يحاول الاطلاع على معايب الناس بنفسه.
والتحسس: أن يحاول الاطلاع على معايب الناس إيش؟ قولوا يا جماعة ؟ من غيره، فيقول مثلاً: ما تقولون في فلان، أو ما سمعتم عن فلان يطلب بذلك معايبه، لما في هذا من إشغال النفس بمعايب الآخرين، وكون الإنسان ليس له هم إلا أن يطلع على المعايب، ولهذا من ابتلي بذلك أي: بالتجسس أو بالتحسس، تجده في الحقيقة قلقاً دائماً في حياته، وينشغل بعيوب الناس عن عيوبه، ولا يهتم بنفسه، وهذا يوجد كثيراً من بعض الناس الذين يأتون إلى فلان وإلى فلان: ما تقول في كذا، ما تقول في كذا فتجد أوقاتهم ضائعة بلا فائدة، بل ضائعة بمضرة، لأن ما وقعوا فيه فهو معصية لله عز وجل، هل أنت وكيل عن الله عز وجل تبحث عن معايب عباده؟ العاقل هو الذي يتحسس عن معايب نفسه، وينظر معايب نفسه ليصلحها، لا أن ينظر إلى معايب الغير ليشيعها والعياذ بالله، ولهذا قال الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فعلى كل حال هذه آداب وتوجيه من الله عز وجل إلى الأخلاق الفاضلة، أخلاق مأمور بها وأخلاق منهي عنها.
وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً الغيبة فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ذكرك أخاك بما يكره وهذا تفسير من الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أعلم الناس بمراد الله تبارك وتعالى في كلامه ذكرك أخاك بما يكره سواء كان ذلك في خلقته، أو في خلقه أو أحواله، أو عقله أو في ذكائه أو في غير ذلك، المهم أن تذكره بما يكره، سواء في خلقته مثل أن تقول: فلان قبيح المنظر دميم، فيه كذا فيه كذا تريد معايب جسمه.
أو في خُلُقه، بأن تقول: فلان أحمق، سريع الغضب، سيئ التصرف، وما أشبه ذلك.
أو في خِلقته الباطنة كأن تقول: فلان بليد، فلان لا يفهم، فلان سيئ الحفظ، وما أشبهها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم حدها بحد واضحٍ بين: ذكرك أخاك بما يكره، قالوا: يا رسول الله! أرأيت إن كان فيه ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته أي: جمعت بين البهتان والغيبة.
وعلى هذا فيجب الكف عن ذكر الناس بما يكرهون، سواء كان ذلك فيهم أو ليس فيهم، يجب الكف عن هذا.
واعلم أنك إذا نشرت عيوب أخيك فإن الله سيسلط عليك من ينشر عيوبك جزاء وفاقاً لا تظن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، بل سيسلط عليه من يعامله بمثل ما يعامل الناس.
لكن إذا كانت الغيبة للمصلحة فإنه لا بأس بها ولا حرج فيها، ولهذا لما جاءت فاطمة بنت قيس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستشيره في رجال خطبوها، بين معايب من يرى أن فيه عيباً، فقد خطبها ثلاثة: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وأبو جهم بن الحارث ، وأسامة بن زيد ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أما معاوية فصعلوك لا مال له، وأما أبو جهم فضراب للنساء، انكحي أسامة بن زيد فذكر النبي صلى الله عليه وسلم عيباً في هذين الرجلين للنصيحة وبيان الحق، ولا يعد هذا غيبة بلا شك، ولهذا لو جاء إنسان يستشيرك في معاملة رجل قال: فلان يريد أن يعاملني ببيع أو شراء أو إجارة أو في تزويج من خطب ابنته أو ما أشبه ذلك وأنت تعرف أن فيه عيباً فإن الواجب أن تبين له ذلك، يجب عليك أن تبين ولا يعد هذا كما يقول العامة: من قطع الرزق، بل هو من بيان الحق، فإذا عرفت أن في هذا الرجل الذي يريد أن يعامله هذا الشخص ببيع أنه مماطل كذاب محتال فقل له: يا أخي! قل: لا تبع لهذا إنه مماطل إنه محتال إنه كذاب، ربما يدعي أن في السلعة عيباً وليس فيها عيب، وربما يدعي الغبن وليس مغبوناً، وما أشبه ذلك، فتقع معه في صراع ومخاصمة.
إنسان جاء يستشيرك في شخص خطب منه ابنته، والشخص ظاهره العدالة وظاهره الاستقامة وظاهره حسن الخلق، لكنك تعرف فيه خصلة معيبة فيجب عليك أن تبين هذا، يجب أن تبين ، مثلاً: تعرف أن في هذا الرجل كذباً، تعرف أنه يشرب دخاناً لكنه يجحده ولا يبينه للناس، يجب أن تبين وتقول: والله هذا الرجل ظاهره أنه مستقيم وأنه خلوق وأنه طيب ولكن فيه العيب الفلاني، حتى لو كان هذا متجهاً إلى أن يزوجه بين له العيب، ثم هو بعد ذلك بالخيار، لأنه سيدخل على بصيرة.
فعلى كل حال: يستثنى من الغيبة: وهي ذكر الرجل بما يكره إيش؟ الأخ ؟
الطالب : ...
الشيخ : إلا إذا كان على سبيل النصيحة، وذكرنا دليل ذلك من السنة، فهل هناك دليل من عمل العلماء؟ نعم في دليل، ارجع إلى كتب الرجال مثلاً تجده مثلاً يقول: فلان بن فلان سيء الحفظ، فلان بن فلان كذوب، فلان بن فلان فيه كذا وكذا، يذكرون ما يكره من أوصافه نصيحة لله ورسوله، فإذا كان الغرض من ذكر أخيك بما يكره إذا كان الغرض النصيحة فلا بأس.
كذلك لو كان الغرض من ذلك: التظلم والتشكي فإن ذلك لا بأس به، مثل: أن يظلمك الرجل، وتأتي إلى شخص يستطيع أن يزيل هذه المظلمة فتقول: فلان أخذ مالي، فلان جحد حقي، وما أشبه ذلك لا بأس، فإن هند بن عتبة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشتكي زوجها أبا سفيان ، تقول: إنه رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني وولدي، فقال لها الرسول عليه الصلاة والسلام: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف فذكرت وصفاً يكرهه بلا شك أبو سفيان ، ولكنه من باب إيش؟ أجيبوا
الطالب : التشكي .
الشيخ : من باب التظلم والتشكي، وقد قال الله تعالى في كتابه: لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ يعني: فله أن يجهر بالسوء من القول لإزالة مظلمته، ولكن هل يجوز مثل هذا إذا كان قصد الإنسان أن يخفف عليه وطأة الحزن والألم الذي في قلبه بحيث يحكي الحال التي حصلت على صديق له، صديقه لا يمكن أن يزيل هذه المظلمة لكنه يفرج عنه، أو لا يجوز؟ الظاهر أنه يجوز، لعموم قوله تعالى: لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وهذا يقع كثيراً، كثيراً ما يؤذى الإنسان ويجنى عليه بجحد مال أو أخذ مال أو ما أشبه ذلك، فيأتي الرجل إلى صديقه ويقول: فلان قال في كذا قال في كذا يريد أن يبرد ما في قلبه من الألم والحسرة، أو يتكلم في ذلك مع أولاده أو مع أهله أو مع زوجته أو ما أشبه ذلك، هذا لا بأس به، لأن الظالم ليس له حرمة بالنسبة لمن؟ بالنسبة للمظلوم.
ونقتصر على هذا القدر من الكلام على هذه الآية الكريمة حتى نتفرغ للأسئلة وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى .
أما بعد:
فهذا هو اللقاء العشرون بعد المائة من اللقاءات التي يعبر عنها بالباب المفتوح والتي تتم كل خميس من كل أسبوع، وهذا هو الخميس الثاني من شهر ذي القعدة عام ستة عشر وأربعمائة وألف.
نبدأ هذا اللقاء بالكلام بما يسره الله عز وجل من تفسير سورة الحجرات، قال الله تبارك وتعالى: يا أيها الناس إنا خلقناكم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً
تصدير الخطاب بـ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا يدل على العناية به، ولهذا روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: " إذا سمعت الله يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا فأرعها سمعك، فإما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه " وإما خبر تحصل به العبرة والاتعاظ، كما قال تعالى: لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ .
وهنا يقول عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ الظن: هو أن يكون لدى الإنسان احتمالان يترجح أحدهما على الآخر، وهنا عبر الله تعالى بقوله: اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ ولم يقل: اجتنبوا الظن كله، لأن الظن ينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: ظن خير بالإنسان، وهذا مطلوب أن تظن بإخوانك خيراً ما داموا أهلاً لذلك، وهو المسلم الذي ظاهره العدالة، فإن هذا يُظن به خيراً، ويثنى عليه بما ظهر لنا من إسلامه وأعماله.
النوع الثاني: ظن السوء، وهذا يحرم بالنسبة لمسلم ظاهره العدالة، فإنه لا يحل لأحد أن يظن به ظن السوء، كما صرح بذلك العلماء، فقالوا رحمهم الله: يحرم ظن السوء بمسلم ظاهره العدالة.
والثاني: ظن سوء بمن قامت القرينة على أنه أهلٌ لذلك، فهذا لا حرج على الإنسان أن يظن السوء به، ولهذا من الأمثال المضروبة المشهورة السائرة: " احترسوا من الناس بسوء الظن " ولكن هذا ليس على إطلاقه كما هو معلوم، وإنما المراد: احترسوا من الناس الذين هم أهل لظن السوء فلا تثقوا بهم.
المهم أن الإنسان لا بد أن يقع في قلبه شيء من الظن بأحد من الناس لقرائن تحتف بذلك، إما لظهور علامات في وجهه يظهر من وجهه العبوس والكراهية لمقابلتك وما أشبه ذلك، أو من أحواله التي يعرفها الإنسان منه، أو من أقوال تصدر منه، فيظن به ظن السوء، وهذا إذا قامت القرينة على وجوده فلا حرج على الإنسان من أن يقوم به أي يظن ظن السوء.
فإذا سئلت: أيهما أكثر: الظن المنهي عنه أو الظن المباح؟ قلنا: الظن المباح أكثر، لأنه يشمل نوعاً كاملاً من أنواع الظن، وهو ظن الخير، ويشمل كثيراً من ظن السوء، لأنه إذا لم يكن هناك قرينة تدل على هذا الظن السيئ فإنه لا يجوز للإنسان أن يتصف بهذا الظن، ولهذا قال: كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ ولم يقل: أكثر الظن ولا كل الظن، بل قال: كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ .
ثم قال: إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وقد توحي هذه الجملة بأن أكثر الظن ليس بإثم، وهو منطبق تماماً على ما بيناه وقسمناه، أن الظن نوعان: ظن خير وظن سوء، ثم ظن السوء لا يجوز إلا إذا قامت القرينة على وجوده، ولهذا قال: إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ .
فما هو الظن الذي ليس بإثم؟ نقول: هو ظن الخير، وظن السوء الذي قامت عليه القرينة هذا ليس بإثم، لأنه ظن الخير هذا هو الأصل، وظن السوء الذي قامت عليه القرينة هذا أيضاً عينته القرينة.
إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا التجسس طلب المعايب من الغير.
يعني: أن الإنسان ينظر ويتنصت ويتسمع لعله يسمع شراً من أخيه، أو لعله ينظر سوءاً من أخيه، والذي ينبغي للإنسان أن يعرض عن معايب الناس وألا يحرص على الاطلاع عليها، ولهذا روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال عليه الصلاة والسلام: لا يخبرني أحد عن أحد شيئاً يعني: شيء مما يوجب ظن السوء به فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر فلا ينبغي للإنسان أن يتجسس، بل يأخذ الناس على ظاهرهم ما لم يكن هناك قرينة تدل على خلاف ذلك الظاهر، وفي هذه الجملة من الآية قراءة أخرى: تحسسوا فقيل معناهما واحد، وقيل: بل لكل واحدة منهما معنى، وأن الفرق هو أن التجسس: أن يحاول الإنسان الاطلاع على العيب بنفسه.
والتحسس: أن يلتمسه من غيره، فيقول للناس مثلاً: ما تقولون في فلان؟ ما تقولون في فلان؟ وأما التجسس فهو الذي يحال معرفة العيبوب بنفسه، وعلى هذا فتكون القراءتان مبينتين لمعنيين كلاهما مما نهى الله عنه.
لا أنتم لا تقولوا بس ...
التجسس: أن يحاول الاطلاع على معايب الناس بنفسه.
والتحسس: أن يحاول الاطلاع على معايب الناس إيش؟ قولوا يا جماعة ؟ من غيره، فيقول مثلاً: ما تقولون في فلان، أو ما سمعتم عن فلان يطلب بذلك معايبه، لما في هذا من إشغال النفس بمعايب الآخرين، وكون الإنسان ليس له هم إلا أن يطلع على المعايب، ولهذا من ابتلي بذلك أي: بالتجسس أو بالتحسس، تجده في الحقيقة قلقاً دائماً في حياته، وينشغل بعيوب الناس عن عيوبه، ولا يهتم بنفسه، وهذا يوجد كثيراً من بعض الناس الذين يأتون إلى فلان وإلى فلان: ما تقول في كذا، ما تقول في كذا فتجد أوقاتهم ضائعة بلا فائدة، بل ضائعة بمضرة، لأن ما وقعوا فيه فهو معصية لله عز وجل، هل أنت وكيل عن الله عز وجل تبحث عن معايب عباده؟ العاقل هو الذي يتحسس عن معايب نفسه، وينظر معايب نفسه ليصلحها، لا أن ينظر إلى معايب الغير ليشيعها والعياذ بالله، ولهذا قال الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فعلى كل حال هذه آداب وتوجيه من الله عز وجل إلى الأخلاق الفاضلة، أخلاق مأمور بها وأخلاق منهي عنها.
وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً الغيبة فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ذكرك أخاك بما يكره وهذا تفسير من الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أعلم الناس بمراد الله تبارك وتعالى في كلامه ذكرك أخاك بما يكره سواء كان ذلك في خلقته، أو في خلقه أو أحواله، أو عقله أو في ذكائه أو في غير ذلك، المهم أن تذكره بما يكره، سواء في خلقته مثل أن تقول: فلان قبيح المنظر دميم، فيه كذا فيه كذا تريد معايب جسمه.
أو في خُلُقه، بأن تقول: فلان أحمق، سريع الغضب، سيئ التصرف، وما أشبه ذلك.
أو في خِلقته الباطنة كأن تقول: فلان بليد، فلان لا يفهم، فلان سيئ الحفظ، وما أشبهها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم حدها بحد واضحٍ بين: ذكرك أخاك بما يكره، قالوا: يا رسول الله! أرأيت إن كان فيه ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته أي: جمعت بين البهتان والغيبة.
وعلى هذا فيجب الكف عن ذكر الناس بما يكرهون، سواء كان ذلك فيهم أو ليس فيهم، يجب الكف عن هذا.
واعلم أنك إذا نشرت عيوب أخيك فإن الله سيسلط عليك من ينشر عيوبك جزاء وفاقاً لا تظن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، بل سيسلط عليه من يعامله بمثل ما يعامل الناس.
لكن إذا كانت الغيبة للمصلحة فإنه لا بأس بها ولا حرج فيها، ولهذا لما جاءت فاطمة بنت قيس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستشيره في رجال خطبوها، بين معايب من يرى أن فيه عيباً، فقد خطبها ثلاثة: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وأبو جهم بن الحارث ، وأسامة بن زيد ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: أما معاوية فصعلوك لا مال له، وأما أبو جهم فضراب للنساء، انكحي أسامة بن زيد فذكر النبي صلى الله عليه وسلم عيباً في هذين الرجلين للنصيحة وبيان الحق، ولا يعد هذا غيبة بلا شك، ولهذا لو جاء إنسان يستشيرك في معاملة رجل قال: فلان يريد أن يعاملني ببيع أو شراء أو إجارة أو في تزويج من خطب ابنته أو ما أشبه ذلك وأنت تعرف أن فيه عيباً فإن الواجب أن تبين له ذلك، يجب عليك أن تبين ولا يعد هذا كما يقول العامة: من قطع الرزق، بل هو من بيان الحق، فإذا عرفت أن في هذا الرجل الذي يريد أن يعامله هذا الشخص ببيع أنه مماطل كذاب محتال فقل له: يا أخي! قل: لا تبع لهذا إنه مماطل إنه محتال إنه كذاب، ربما يدعي أن في السلعة عيباً وليس فيها عيب، وربما يدعي الغبن وليس مغبوناً، وما أشبه ذلك، فتقع معه في صراع ومخاصمة.
إنسان جاء يستشيرك في شخص خطب منه ابنته، والشخص ظاهره العدالة وظاهره الاستقامة وظاهره حسن الخلق، لكنك تعرف فيه خصلة معيبة فيجب عليك أن تبين هذا، يجب أن تبين ، مثلاً: تعرف أن في هذا الرجل كذباً، تعرف أنه يشرب دخاناً لكنه يجحده ولا يبينه للناس، يجب أن تبين وتقول: والله هذا الرجل ظاهره أنه مستقيم وأنه خلوق وأنه طيب ولكن فيه العيب الفلاني، حتى لو كان هذا متجهاً إلى أن يزوجه بين له العيب، ثم هو بعد ذلك بالخيار، لأنه سيدخل على بصيرة.
فعلى كل حال: يستثنى من الغيبة: وهي ذكر الرجل بما يكره إيش؟ الأخ ؟
الطالب : ...
الشيخ : إلا إذا كان على سبيل النصيحة، وذكرنا دليل ذلك من السنة، فهل هناك دليل من عمل العلماء؟ نعم في دليل، ارجع إلى كتب الرجال مثلاً تجده مثلاً يقول: فلان بن فلان سيء الحفظ، فلان بن فلان كذوب، فلان بن فلان فيه كذا وكذا، يذكرون ما يكره من أوصافه نصيحة لله ورسوله، فإذا كان الغرض من ذكر أخيك بما يكره إذا كان الغرض النصيحة فلا بأس.
كذلك لو كان الغرض من ذلك: التظلم والتشكي فإن ذلك لا بأس به، مثل: أن يظلمك الرجل، وتأتي إلى شخص يستطيع أن يزيل هذه المظلمة فتقول: فلان أخذ مالي، فلان جحد حقي، وما أشبه ذلك لا بأس، فإن هند بن عتبة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم تشتكي زوجها أبا سفيان ، تقول: إنه رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني وولدي، فقال لها الرسول عليه الصلاة والسلام: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف فذكرت وصفاً يكرهه بلا شك أبو سفيان ، ولكنه من باب إيش؟ أجيبوا
الطالب : التشكي .
الشيخ : من باب التظلم والتشكي، وقد قال الله تعالى في كتابه: لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ يعني: فله أن يجهر بالسوء من القول لإزالة مظلمته، ولكن هل يجوز مثل هذا إذا كان قصد الإنسان أن يخفف عليه وطأة الحزن والألم الذي في قلبه بحيث يحكي الحال التي حصلت على صديق له، صديقه لا يمكن أن يزيل هذه المظلمة لكنه يفرج عنه، أو لا يجوز؟ الظاهر أنه يجوز، لعموم قوله تعالى: لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وهذا يقع كثيراً، كثيراً ما يؤذى الإنسان ويجنى عليه بجحد مال أو أخذ مال أو ما أشبه ذلك، فيأتي الرجل إلى صديقه ويقول: فلان قال في كذا قال في كذا يريد أن يبرد ما في قلبه من الألم والحسرة، أو يتكلم في ذلك مع أولاده أو مع أهله أو مع زوجته أو ما أشبه ذلك، هذا لا بأس به، لأن الظالم ليس له حرمة بالنسبة لمن؟ بالنسبة للمظلوم.
ونقتصر على هذا القدر من الكلام على هذه الآية الكريمة حتى نتفرغ للأسئلة وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى .
الفتاوى المشابهة
- تابع تفسير سورة الحجرات الآية (2) وآيات أخرى... - ابن عثيمين
- تفسير سورة (ق) الآيات (15- 18) وآيات اخرى مخ... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآيات (7-8) وآيات اخرى م... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآية (11) وآيات اخرى مخت... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآيات (3-6) وآيات اخرى م... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآية (14) وآيات اخرى مخت... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآيات ( 17- 18 ) وآيات ا... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآيات ( 15- 16 ) وآيات ا... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآية ( 13 و 14 ) وآيات ا... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآية (1) وآيات اخرى مختا... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآية ( 12 ) وآيات اخرى م... - ابن عثيمين