تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يبيع الأغنام والماعز بأسعار خيالية .؟ - ابن عثيمينالسائل : فيه الآن من يبيع ويشتري بالماعز بأسعار فيه من يشتري ويبيع في الماعز بأسعار خيالية .الشيخ : إيش ؟ السائل : من يشتري ويبيع في الماعز بأسعار خيالي...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يبيع الأغنام والماعز بأسعار خيالية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فيه الآن من يبيع ويشتري بالماعز بأسعار فيه من يشتري ويبيع في الماعز بأسعار خيالية .

الشيخ : إيش ؟

السائل : من يشتري ويبيع في الماعز بأسعار خيالية على سبيل المثال بخمسة آلاف ريال وعشرة آلاف ومليون وخمسمائة ألف ريال وهناك قول الله الآية وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ .

الشيخ : وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً .

السائل : نعم فما قولك ؟

الشيخ : يا أخي هذه مشكلة علينا الحقيقة مشكلة لأنهم يجعلون هذه ورقة ربح لأن هذه الماعز أو الشاة ما تساوي هذه القيمة ويش فيها ؟ هل لحمها شفاء من كل داء ؟ أو لبنها شفاء من كل داء ؟ لكن هذا بس تلاعب في الأرباح وحقيقة أني أود أن الجهات المسؤولة تتدخل في هذا الموضوع لأنه ربما يشتري المسكين هذه الشاة مثلا نقول : ما هو بمليون أنا ما أظن تصل المليون تصل المليون ؟ هم يقولون : إذا قطعت آذانها فإنها تكون أغلى ولعلها إذا قطعت الأيدي والأرجل تكون أغلى بعد نعم على كل حال هذا الرجل المسكين قد يبذل فيها مليون وتأتيها آفة تقضي عليها بليلة نعم أو يجي إنسان عدو له ويقتلها من غير أن يشعر به فأنا أود أن الجهات المسؤولة تتدخل في هذا الموضوع لتمنع هذا التلاعب بأموال الناس نعم .

السائل : فضيلة الشيخ ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام

الشيخ : عليه الصلاة والسلام

السائل : أنه من صلى على جنازة فله قيراط ومن حضرها حتى تدفن فله قيراطان قيل : ما القيراط ؟ قال : مثل جبل أحد لكن السؤال : بعض الناس .

Webiste