تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من فقد حذائه في الحرم ثم أخذ واحدا مك... - ابن عثيمينالسائل : تقول هذه السائلة ما حكم من فقد حذاءه بالحرم ثم أخذ واحدا مكانه من نفس النوع علما بأنه تحفّظ أكثر من مرة وكان يشتري غيره إلا أن ذلك تكرّر معه أك...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من فقد حذائه في الحرم ثم أخذ واحدا مكانه من نفس النوع علما بأنه تحفظ أكثر من مرة و كان يشتري غيره إلا أن ذلك تكرر معه أكثر من مرة تقريبا فاضطر إلى أن يأخذ غيره ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول هذه السائلة ما حكم من فقد حذاءه بالحرم ثم أخذ واحدا مكانه من نفس النوع علما بأنه تحفّظ أكثر من مرة وكان يشتري غيره إلا أن ذلك تكرّر معه أكثر من مرة تقريبا فاضطر إلى أن يأخذ غيره أرجو منكم الإفادة؟

الشيخ : لا يجوز للإنسان أن يأخذ غير نعاله إذا فقد نعاله في مجمّع النعال في المساجد العادية أو في المسجد الحرام أو المسجد النبوي لأنه لا يتيقّن أن النعال التي أخذها هي نعال التي أخذ نعاله، قد تكون نعلا لغيره، نعم لو فُرِض أنه دخل المسجد رجلان ووضعا نعالهما في مجمّع النعال ثم خرج أحدهما قبل الأخر فأخذ نعل صاحبه ثم خرج الثاني ولم يجِد نعله وإنما وجد نعل الذي أخذ نعله فحينئذ لا بأس أن يأخذ هذه النعال إذا أيِس من رجوع صاحبها إليها وكيف يعلم ذلك؟ يعلم هذا إذا مضى هذا الوقت والوقت الثاني علم أن صاحبها لن يرجع إليها، وقد يُقال له أن يأخذ هذه النعال التي بقيت إذا كانت دون نعاله يعني أن نعاله جديدة وهذه قديمة أو ما أشبه ذلك، يعني أقول قد يُقال إنه يأخذها فورا ولا يحتاج إلى أن ينتظر حتى ييأس من صاحبها. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste