حكم من سرقت حذاؤه فأخذ بديلًا عنه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
كثيرًا ما تسرق الحذاء الزنوبة، فأجد مكانها أو شبهها، فهل يجوز لي أخذها؟ أفتوني مأجورين.
الجواب:
الأحوط ترك ذلك؛ لأنه قد يكون الذي أخذ زنوبتك غير صاحب الزنوبة الموجودة، ومثل ذلك النعال كذلك.
أما إذا كانت متشابهة -نعال متشابهة- وأخذت نعالك، وبقي ما يشبهها، فهذا القول بجواز الأخذ قول قريب؛ لأن التشابه علّة، أما إذا كانت غير متشابهة، فهذا لا ينبغي أخذها؛ لأنه قد يكون الذي أخذها غير صاحبها، فالحل: أن الترك هو الأحوط.
كثيرًا ما تسرق الحذاء الزنوبة، فأجد مكانها أو شبهها، فهل يجوز لي أخذها؟ أفتوني مأجورين.
الجواب:
الأحوط ترك ذلك؛ لأنه قد يكون الذي أخذ زنوبتك غير صاحب الزنوبة الموجودة، ومثل ذلك النعال كذلك.
أما إذا كانت متشابهة -نعال متشابهة- وأخذت نعالك، وبقي ما يشبهها، فهذا القول بجواز الأخذ قول قريب؛ لأن التشابه علّة، أما إذا كانت غير متشابهة، فهذا لا ينبغي أخذها؛ لأنه قد يكون الذي أخذها غير صاحبها، فالحل: أن الترك هو الأحوط.
الفتاوى المشابهة
- في بعض البلاد تكثر السرقة في المساجد فيجعل ص... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بالحذاء في المساجد - ابن باز
- قلب الحذاء على ظهرها - اللجنة الدائمة
- جواب من أشكل عليه حكم الصلاة في الحذاء - ابن باز
- لبس الحذاء في الصلاة - اللجنة الدائمة
- الصلاة بلا حذاء - اللجنة الدائمة
- ما حكم من فقد حذائه في الحرم ثم أخذ واحدا مك... - ابن عثيمين
- ما حكم من وجد في مكان حذائه حذاءً ا غير الحذ... - ابن عثيمين
- حكم من أخذ حذاء بديلًا لحذائه المفقود في الحرم - ابن باز
- حكم من سُرقت حذاؤه في مكان عام فأخذ غيرها - ابن باز
- حكم من سرقت حذاؤه فأخذ بديلًا عنه - ابن باز