تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو الفرق بين الرأيا و الحلم و ما رأيكم بكت... - ابن عثيمينالسائل : يقول هذا السائل عبد الرحمان أرجو إيضاح الفرق بين الرؤيا والحلم وما رأيكم بكتب تفسير الأحلام؟الشيخ : الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة كم...
العالم
طريقة البحث
ماهو الفرق بين الرأيا و الحلم و ما رأيكم بكتب تفسير الأحلام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هذا السائل عبد الرحمان أرجو إيضاح الفرق بين الرؤيا والحلم وما رأيكم بكتب تفسير الأحلام؟

الشيخ : الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والحلم من الشيطان، الحلم من الشيطان يضرب للنائم أمثالا يراها في منامه.
والضابط الغالب أن ما يكرهه الإنسان فيما يراه من منامه أنه من الشيطان فإن الشيطان يضرب الأمثال للنائم في أمور تُزعجه ويكرهها من أجل أن يُدخل عليه الحزن والغم حيث إن الشيطان عدو والعدو يُحب ما يؤذي عدوه ودليل ذلك قوله تبارك وتعالى { إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا } وقول الله تعالى { إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين ءامنوا } وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الحلم من الشيطان وأمر من رأى ما يكره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من شر ما رأى ومن شر الشيطان وأن ينقلب إلى الجنب الأخر وأن لا يحدّث بذلك أحدا وأخبر أنه إذا فعل ذلك فإنه لا يضره ما رءاه في منامه.
فإذا رأيت الحلم ورأيت أنه ليس له أساس وليس له أصل وليس له هدف أو رأيت أنه يحزنك فاعلم أنه من الشيطان وقد ذكر رجل لرسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه رأى في منامه أن رأسه قد قطع وأنه ذهب يشتد سعيا وراء رأسه يعني رأسه مقطوع وهرب الرأس وهذا يركض وراءه فقال النبي صلى الله عليه وسلم "لا تحدّث الناس بتلاعب الشيطان بك في منامك" لأن هذا غير معقول وليس له هدف. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste