هل صحيح أن الجار يتعلق برقبة الجار يوم القيامة فيقول ياربي رآني على منكر فلم ينهني عنه فيقول الله عز وجل أدخلا النار .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
فضيلة الشيخ هل صحيح أن الجار يتعلق برقبة الجار يوم القيامة فيقول : يا رب رآني على منكر فلم ينهني عنه فيقول الله عز وجل : ادخلا النار هل صحيح هذا الحديث يا شيخ ؟
الشيخ : والله هذا الحديث لا أدري عن صحته لكن كل إنسان يرى أخاه على منكر سواء كان جارا له أم لا إذا لم ينهه فإنه غير ناصح له لأن من تمام النصيحة لإخوانك المسلمين إذا رأيتهم على منكر أن تبين لهم المنكر وتحذرهم منه وأما السكوت فغلط لكن هناك منكرات ظاهرة بينة لكل أحد فهل يلزمني كلما رأيت رجلا متلبسا بها أن أنكر عليه حلق اللحية مثلا حلق اللحية مشتهر عند الناس الآن كل يعرف أنه إيش ؟ أنه حرام هل يلزمني كلما مر بي رجل أو مررت برجل حالق لحيته أن أنكر عليه هذه فيه صعوبة لأن هذا معروف وكذلك شرب الدخان أما المنكرات التي ليست ظاهرة وليست معروفة فهذه يجب علي إذا رأيت أحدا تلبس بها أن أنكر عليه وأما القسم الأول وهو المنكرات المشهورة المعروفة فهذه تقيد بالاستطاعة نعم لو مثلا صادف أنك جلست معه على طعام أو شراب أو ما أشبه ذلك حينئذ يتوجه بالنصيحة وإن كان من الأمور المشهورة أما إن مر بك بالسوق تبي توقفه وتقول : تعال هذا منكر هذا لا يلزمك نعم .
فضيلة الشيخ هل صحيح أن الجار يتعلق برقبة الجار يوم القيامة فيقول : يا رب رآني على منكر فلم ينهني عنه فيقول الله عز وجل : ادخلا النار هل صحيح هذا الحديث يا شيخ ؟
الشيخ : والله هذا الحديث لا أدري عن صحته لكن كل إنسان يرى أخاه على منكر سواء كان جارا له أم لا إذا لم ينهه فإنه غير ناصح له لأن من تمام النصيحة لإخوانك المسلمين إذا رأيتهم على منكر أن تبين لهم المنكر وتحذرهم منه وأما السكوت فغلط لكن هناك منكرات ظاهرة بينة لكل أحد فهل يلزمني كلما رأيت رجلا متلبسا بها أن أنكر عليه حلق اللحية مثلا حلق اللحية مشتهر عند الناس الآن كل يعرف أنه إيش ؟ أنه حرام هل يلزمني كلما مر بي رجل أو مررت برجل حالق لحيته أن أنكر عليه هذه فيه صعوبة لأن هذا معروف وكذلك شرب الدخان أما المنكرات التي ليست ظاهرة وليست معروفة فهذه يجب علي إذا رأيت أحدا تلبس بها أن أنكر عليه وأما القسم الأول وهو المنكرات المشهورة المعروفة فهذه تقيد بالاستطاعة نعم لو مثلا صادف أنك جلست معه على طعام أو شراب أو ما أشبه ذلك حينئذ يتوجه بالنصيحة وإن كان من الأمور المشهورة أما إن مر بك بالسوق تبي توقفه وتقول : تعال هذا منكر هذا لا يلزمك نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بالجار في حديث : ( الجار أحقُّ بشفع... - الالباني
- ما حكم من يتحرج في إنكار المنكر مع الأقارب و... - ابن عثيمين
- عندما أرى منكرا لا أعلم الحكم الشرعي له تمام... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" والجار ذي القربى والجار ا... - ابن عثيمين
- حديث الجارية وشيء من فوائده . - الالباني
- رجل مدرس يأمر بالمعروف كسنن الرواتب ولا يأتي... - ابن عثيمين
- شرح حديث ( الجارية ). - الالباني
- هل يلزم من رأى منكراً أن ينكره ؟ - ابن عثيمين
- الصبر على أذى الجار - الفوزان
- حديث تعلق الجار برقبة جاره يوم القيامة - ابن عثيمين
- هل صحيح أن الجار يتعلق برقبة الجار يوم القيا... - ابن عثيمين