تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هناك مجموعة من الموظفين تخصصاتهم فنية اقتضت... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله .فضيلة الشيخ هناك مجموعة من الموظفين تخصصاتهم فنية اقتضت مصلحة العمل بتوليتهم أعمال إدارية في غير مكانهم الأول ساعات العمل فيه أقل من ...
العالم
طريقة البحث
هناك مجموعة من الموظفين تخصصاتهم فنية اقتضت مصلحة العمل بتوليتهم أعمالاً إدارية في غير مكانهم الأول وساعات العمل فيه أقل من المطلوب منهم لو كانوا في عملهم السابق وهذا معروف على مستوى الوزارة ، ويوم الخميس يتناوبون عليه في مجموعتين بموافقة مديرهم المباشر و يعلل هذا بقلة العمل في هذا اليوم .فهل هذا الوضع جائز علماً أن لهذا العمل الإداري بدلات لا يأخذونها بسبب اختلاف مسمى الوظيفة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله .
فضيلة الشيخ هناك مجموعة من الموظفين تخصصاتهم فنية اقتضت مصلحة العمل بتوليتهم أعمال إدارية في غير مكانهم الأول ساعات العمل فيه أقل من المطلوب منهم لو كانوا في عملهم السابق وهذا معروف على مستوى الوزارة ويوم الخميس يتناوبون عليه مجموعتين بموافقة مديرهم المباشر ويعلل هذا بقلة العمل في هذا اليوم فهل هذا الوضع جائز ؟ علما أن لهذا العمل الإداري بدلات لا يأخذونها بسبب اختلاف مسمى الوظيفة ؟

الشيخ : نعم أقول : بارك الله فيك هذا سؤال مهم ولكن الذي يوجه السؤال هو المسؤول عن المصلحة لأني أرى أنه ليس من المصلحة أن يأتي موظف تحت مدير أو رئيس ويسأل عن عمل يعمله المدير أو الرئيس قد يكون مخالفا للنظام ومخالفا للأمانة فمثل هذا ينبغي ألا يجاب لماذا لا يجاب ؟ لأنه ليس بيده شيء حتى لو أجبته هل يمكن أن يغير الوضع ما دام المدير مصرا على ما يريد ؟ لا لا يمكن أن يغير الوضع بل ربما يزيد الأمر شدة ربما يكون هذا الجواب ممن وجه إليه السؤال يتخذه السائل سلاحا على هذا المدير لتشويه سمعته وحصول البلبلة وأنا لست أقصد شخصا بعينه فالسائل هو مشكور على سؤاله لكني أقصد على سبيل العموم أنه لا ينبغي للمفتي أن يفتي في مثل هذه المسائل لأنها لا تخدم المصلحة إطلاقا من الذي يتولى السؤال لو كان يريد السؤال من ؟ الرئيس أو المدير الذي يستطيع أن يغير أما واحد فرد من أفراد هذه المجموعة يسأل إذا قيل : هذا حرام ولا يجوز هذا خيانة والراتب حرام وما أشبه ذلك إيش الفائدة ؟ لا فائدة في الواقع لا فائدة ولهذا أنا أشكر إخواني الشباب الذين يجدون في أعمالهم مخالفة ثم يسألون عنها نشكرهم لكن لا أرى أن يجاب عليها لأن ذلك لا يخدم المصلحة ثم أنصح أيضا القائمين على الأعمال أن يتقوا الله عز وجل وأن يمشوا على ما رسم لهم من فوق وإذا رأوا المصلحة في خلافه فليقدموا تقريرا ومشورة إلى من فوقهم لتعديل الوضع إلا أن يمكنوا من ذلك ويقال : أنتم مؤتمنون وأنتم أحرار على ما ترون من توجيه وتغيير اختصاصات الموظفين هذا شيء آخر ثم إن مثل هذه الأسئلة أيضا أحب من إخواني الشباب الحريصين أحب أن يكون السؤال سرا بينهم وبين المسؤولين لأننا لا نحب أن تنتشر المعايب في جهات العمل والمؤسسات نعم أنت من عنيزة تفضل .

السائل : يمكن أن يقع يا شيخ ؟

الشيخ : إذا أخبرتك بجواب هذا السؤال هذا هو الجواب ما يمكن .

Webiste