تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان شخص يعمل في شركة وفي وقت الراحة من عمل... - الالبانيالسائل :  فضيلة الشيخ الشيخ :  نعم السائل :  بعض هؤلاء الموظفين متعاقد مع مؤسسة ليعمل ثمان ساعات و بعد ذلك يذهب و يعمل في الوقت الإضافي من وقته الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
إذا كان شخص يعمل في شركة وفي وقت الراحة من عملها يزاول عملاً آخر فيعود إلى عمل الشركة منهكاً مما يؤدي إلى الإخلال بالعمل في الشركة فما حكم مزاولته لذلك العمل.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ

الشيخ : نعم

السائل : بعض هؤلاء الموظفين متعاقد مع مؤسسة ليعمل ثمان ساعات و بعد ذلك يذهب و يعمل في الوقت الإضافي من وقته

الشيخ : هذا الذي قاله

السائل : و لكن المشكلة تكمن في أن موظف المؤسسة إذا اشتغل في وقت الراحة يأتي وقت الدوام وهو متعب و لا يستطيع أن يؤدي العمل كما يؤديه ... .

الشيخ : يا أخي هذه ملاحظة نوافق عليها على بياض

السائل : نعم

الشيخ : هذه مثل ملاحظة التي أوردتها على تلك الشركة ما تسلم معاملة من مثل هذه العثرات مثلا أو الاعترضات فلما تكون القضية هكذا بنقول نحن نعم , يعني الآن أئمة المساجد أئمة المساجد مكلفون بوظيفة , بالتدريس إلى آخره لما يروح يشتغل بشغل ثاني و هذا أيضا خلاف النظام ما يتفرغ للعلم و لا يتفرغ للتدريس هذا واضح إنه لا يجوز لكن نحن نقول إذا كان ليس هناك مثل هذا المحضور الذي ذكرته فولي الأمر هنا يطاع بالشرط الذي ذكرناه آنفا

سائل آخر : يمكن رجل لا يعمل يلتزم بعمله لكنه يذهب فيسهر في بيته و لا يخرج من بيته

الشيخ : لذلك قلت للأخ هنا أن هذه قضية خاصة

سائل آخر : نعم

الشيخ : أنا سئلت من عندكم من السعوية من شخص لطيف جدا في كلامه يقول أنا موظف على الكمبيوتر لكن لا أعمل شيئا هل يجوز لي أن لا أحضر ؟ قلت له لا لا يجوز أن لا تحضر قال لي إيش أسوي أنا أشتغل شيء ثاني لا أنت لازم تحضر ما دام موظف و ما دام هم لا يقدمون لك عملا فأنت هذا الراتب الذي تأخذه هو حلال لك لكن على العكس من ذلك أن تدع عملك لتذهب يدرس العلم هكذا كان سؤاله يدرس العلم يحضر المجالس في المساجد و إلى آخره لأنه بيقول أنا ليس عندي عمل آخذ راتب و ليس عندي عمل فلت له يجب أن تلتزم الدوام الرسمي بعد ذلك افعل ما تشاء فهذا مثال ما ذكرت بارك الله فيك رجل لا يعمل فلماذا لا يعمل في مثل هذه القضية لأن مأخوذ عليه شرط لا هذا الشرط لا يعمل إذا كان كما قلنا آنفا أما لأنه أحيانا يترتب من وراء عمله الشخص الإضافي إخلال بعمله الرسمي هذا واضح أنه لا يجوز .

Webiste