إذا رد الإنسان على شيء قبيح من قول أو فعل صادر من شخص آخر هل يكون آثما و ماذا يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل إذا رد الإنسان على شيء قبيح من قول أو فعل صادر من شخص آخر ، هل يكون آثماً ؟ وماذا يجب على الإنسان في هذا الموقف ؟
الشيخ : إذا رد الإنسان على من ظلمه بمثل مظلمته فإنه لا يكون آثما بل هو عادل قال الله تبارك وتعالى : وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا وقال تعالى : وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وقال تعالى : فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ .
ولكن الأفضل العفو والصفح إذا كان صاحبه أهلا لذلك لقول الله تبارك وتعالى : فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ .
أما إذا لم يكن صاحبه أهلا لذلك بأن كان شريرا معتديا على الخلق لو أنه عفا عنه لذهب يظلم آخر فإن الأفضل ألا يعفو عنه بل له أن يأخذ بحقه بل أخذه بحقه أفضل لأن الله تعالى شرط في العفو أن يكون إصلاحا فقال : فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ .
وحينئذ لا يكون العفو مطلقا أفضل من المؤاخذة بل هو مشروط بهذا الشرط الذي ذكره الله عز وجل وهو الإصلاح .
وبهذه المناسبة أود أن أبين أن كثيرا من الناس إذا حصل من شخص حادث على قريب له ذهب يتعجل ويعفو عن هذا الذي وقع منه الحادث ، وهذا فيه نظر بل الأفضل أن يتأنى وينظر هل هذا الذي وقع منه الحادث رجل متهور لا يبالي بالناس ولا يهتم بهم وكأن البشر عنده قطيع غنم ؟.
فإن هذا ليس أهلا بأن يعفى عنه بل يؤاخذ بما يقتضيه جرمه ، أو أن هذا الرجل الذي حصل منه الحادث رجل هادئ خيّر طيب لكن حصل منه الحادث مجرد قضاء وقدر ليس له به أي شيء من العدوان المتعمد ، فحينئذ يكون العفو عن هذا أفضل ، ولكل مقام مقال ، المهم ألا يتسرع الإنسان في العفو والصفح حتى يتبين الأمر.
السائل : طيب بارك الله فيكم.
الشيخ : إذا رد الإنسان على من ظلمه بمثل مظلمته فإنه لا يكون آثما بل هو عادل قال الله تبارك وتعالى : وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا وقال تعالى : وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وقال تعالى : فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ .
ولكن الأفضل العفو والصفح إذا كان صاحبه أهلا لذلك لقول الله تبارك وتعالى : فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ .
أما إذا لم يكن صاحبه أهلا لذلك بأن كان شريرا معتديا على الخلق لو أنه عفا عنه لذهب يظلم آخر فإن الأفضل ألا يعفو عنه بل له أن يأخذ بحقه بل أخذه بحقه أفضل لأن الله تعالى شرط في العفو أن يكون إصلاحا فقال : فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ .
وحينئذ لا يكون العفو مطلقا أفضل من المؤاخذة بل هو مشروط بهذا الشرط الذي ذكره الله عز وجل وهو الإصلاح .
وبهذه المناسبة أود أن أبين أن كثيرا من الناس إذا حصل من شخص حادث على قريب له ذهب يتعجل ويعفو عن هذا الذي وقع منه الحادث ، وهذا فيه نظر بل الأفضل أن يتأنى وينظر هل هذا الذي وقع منه الحادث رجل متهور لا يبالي بالناس ولا يهتم بهم وكأن البشر عنده قطيع غنم ؟.
فإن هذا ليس أهلا بأن يعفى عنه بل يؤاخذ بما يقتضيه جرمه ، أو أن هذا الرجل الذي حصل منه الحادث رجل هادئ خيّر طيب لكن حصل منه الحادث مجرد قضاء وقدر ليس له به أي شيء من العدوان المتعمد ، فحينئذ يكون العفو عن هذا أفضل ، ولكل مقام مقال ، المهم ألا يتسرع الإنسان في العفو والصفح حتى يتبين الأمر.
السائل : طيب بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- هل كل ما هومكروه يؤثم على فعله ؟ - الالباني
- ما هو الموقف الصحيح للمسلم عند اختلاف العلما... - ابن عثيمين
- بيان مسألة ما إذا فعل الإنسان شيئا محرما خطأ... - ابن عثيمين
- الرد على من قال إن الحوادث لا تقوم بالله وال... - ابن عثيمين
- ما الطريقة في العفو عن الآخرين؟ - ابن باز
- هل يأثم مَنْ لم يرد السلام؟ - ابن باز
- الذنوب التي بين العبد وبين خالقه يغفر الله و... - ابن عثيمين
- سائل يقول : إذا حلف الإنسان على إنسان آخر أن... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( وجزاء سيئة سيئة مثلها... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" فمن عفى وأصلح فأجره على... - ابن عثيمين
- إذا رد الإنسان على شيء قبيح من قول أو فعل صا... - ابن عثيمين