تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( وجزاء سيئة سيئة مثلها... - ابن عثيمينمن فوائد هذه الآية الكريمة: أنه يجب أن تكون المقاصة على وجه العدل، فتكون جزاء السيئة سيئة مثلها، فلا يجوز أن يعتدي في القصاص لا القولي ولا الفعلي، ولننظ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من فوائد هذه الآية الكريمة: أنه يجب أن تكون المقاصة على وجه العدل، فتكون جزاء السيئة سيئة مثلها، فلا يجوز أن يعتدي في القصاص لا القولي ولا الفعلي، ولننظر لو أن رجلا سبك بوصفين وسببته بثلاثة أوصاف، نقول:يجوز أو لا يجوز ؟ ...لأن الله قال: وجزاء سيئةسيئة مثلها ، طيب لو أن رجلا قطع يد إنسان وطلب القصاص فقال الجاني: أنا أريد أن أضع بنجا في يدي حتى لا أحس بالألم، وقال المجني عليه: لا،القول قول المجني عليه، لأن الجاني أتى مفسدتين الإيلام وفقد العضو، فلا تتم المقاصة إلا إذا حصل هذان الأمران بالنسبة للجاني، طيب ولو أن سارقا حكم عليه بقطع اليد وطلب أن تبنج يده أيجوز هذا أم لا ؟يجوز، لأن المقصود بالنسبة للسارق إعدام اليد المتعدية، وهو حاصل، وليس هناك قصاص حتى نقول: لابد أن يكون المثل بالمثل.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: تأكيد المقاصة بالعدل لقوله: وجزاء سيئةسيئة مثلها فأكد ذلك بقوله: مثلها لو أراد المجني عليه أن يأخذ بعض حقه يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز ؟ والآية تقول مثلها، يعني معناه إذا أردنا العدل فهذا هو، وإذا عفا الإنسان عن حقه الخاص به فلا بأس، كما أنه لو عفا مطلقا فلا حرج عليه.
ومن فوائد قوله تعالى: فما عفا وأصلح ... إلى آخره الحث على العفو إذا كان إصلاحا، فإن لم يكن إصلاحا فالأخذ بالحزم أولى، دليل هذا أن الله قال: فما عفا وأصح .
يتفرع على هذا مسألة مهمة لو أن الجاني معروف بالشر والفساد فاعتدى على شخص، هل نقول الأفضل أن يعفوا عنه ؟ الجواب: لا، لا نقول، بل نشترط أن يكون ذلك إصلاحا، هذا الرجل الشرير المعروف بالشر إذا جنى على شخص، هل نقول للمجني عليه اعف عنه فأجرك على الله ؟ لا، لا نقول هذا، لأننا لو عفونا عن هذا الرجل الشرير في هذه القضية المعينة فعل مثلها أو أشد بعد ذلك، لأنه أخذ على العفو فكان يأمل أن يعفو عنه في كل فعل، إذا كان الجاني شريرا معروفا بالفساد فجنى على شخص،فهل نقول الأفضل أن تعفو عنه أو أو أن تأخذ بحقك ؟ ذكرنا أن الأفضل في هذه الحال أن تأخذ بحقك لأن هذا الرجل الشرير المجبول على الشر إذا عفوت عنه الآن ذهب يفعل ما هو أشد،
... الثاني: يجب أن نعلم أن قوله تبارك وتعالى: وأن تعفوا أقرب للتقوى هذه الآية المطلقة تقيد بهذه الآية، بل كل نص فيه الحث على العفو فهو مقيد بهذه الآية، إذن لابد أن يكون العفو ؟ إصلاحا،لابد أن يكون العفو إصلاحا، انتبهوا لهذا.
طيب لو أن أحدا صدم شخصا وهو يقود السيارة فمات، فهل الأفضل لأولياء المقتول أن يعفوا عن الدية أو أن يأخذوا بالدية ؟ فيه تفصيل: وهو إن كان هذا الرجل معروفا بالتهور وعدم المبالاة، وكما يقول بعض السفهاء: الدية في الطبلون، فهذا لا ينبغي أن يعفى عنه، وأما إذا كان رجلا ذا مروءة ونعلم أن هذا أمر حصل منه كما يقول العوام فوات حرص، فإن الأفضل أن يعفى عنه، وهذه الآية هي ميزان العفو المحمود والغير محمود.
من فوائد هذه الآية الكريمة: تفضل الله تبارك وتعالى على عباده حيث أوجب على نفسه أجر العافي، يؤخذ من: فأجره على الله ضمن الله عز وجل لهذا العافي الأجر، لكن بشرط أن يكون ذلك إصلاحا.

Webiste