تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لي أخ أكبر مني متزوج يسكن معنا في بيت واحد و... - ابن عثيمينالسائل : لي أخ أكبر مني متزوج ويسكن معنا في بيت واحد علماً بأن البيت صغير ولا يستطيع أخي أن يشتري بيتاً آخر في أي مكان ، وأنا أتجنب المكان الذي تكون فيه...
العالم
طريقة البحث
لي أخ أكبر مني متزوج يسكن معنا في بيت واحد و البيت صغير و لا يستطيع أخي أن يشتري بيتا آخر وأنا أتجنب المكان الذي توجد فيه زوجة أخي و لكن في بعض الأوقات أقابلها بدون قصد و أدير وجهي لتجنبها فهل هذا جائز ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لي أخ أكبر مني متزوج ويسكن معنا في بيت واحد علماً بأن البيت صغير ولا يستطيع أخي أن يشتري بيتاً آخر في أي مكان ، وأنا أتجنب المكان الذي تكون فيه زوجة أخي ولكن في بعض الأوقات أقابلها بدون قصد وأدير وجهي إلى مكان آخر كي أتجنبها ، وعلى هذا الحال تكون حياتنا في هذا البيت ، أفتونا مشكورين ؟

الشيخ : لا حرج عليك في هذا ، ولكن لا يحل لك بأي حال من الأحوال أن تنفرد بها في البيت ، بل إذا خرج أخوك فاخرج إلا أن يخرج بزوجته معه ، وذلك لأن الخلوة بالمرأة الأجنبية محرمة نهى عنها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال : لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم .
وأخبر أن من خلا بامرأة كان الشيطان ثالثهما ، وقال : إياكم والدخول على النساء ، قالوا : يا رسول الله أرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت والحمو قريب الزوج كأخيه وعمه وخاله وما أشبه ذلك .
وبهذه المناسبة أحذر بعض الناس الذين يتهاونون بهذا الأمر حيث يخرجون من البيت وليس في البيت إلا زوجاتهم وإخوانهم ، فينفرد الأخ بزوجة أخيه وحينئذ تحصل الفتنة الكبرى وربما الفاحشة العظمى .
وفي هذه الحال إذا كان البيت واحدا ولا بد نقول : يكون الأخ في مجلس الرجال ويكون بينه وبين المرأة باب مغلق مقفل ومفتاحه مع الزوج حتى يأمن الإنسان على أهله من خلوهم بأخيه.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste