كلمة عن الخطوط في المسجد الحرام .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وهنا لا بد أن أذكركم بأمر هام جدا جدا جدا حيث أن كثير من الحجاج تبطل صلاتهم ذلك لأنه في المسجد الحرام ينحرفون عن الكعبة والكعبة على مرأى من بصرهم ما نقول الذي مثلا الذي يكون في المروة وأقيمت الصلاة فيصلي هناك فقد يكون منحرف يمينا ويسارا وحكمه حينئذ كحكمنا إذا صلينا خارج المساجد نجتهد لكن أكثر المصلين الكعبة يرونها ولا يستقبلون الكعبة لغفلتهم لجهلهم ولخطأ الهندسة التي بنيت هذه الأبنية الجديدة اليوم أنا كنت أرى أن رأيتم الخط الأسود الذي يتصل مع ركن الأسود ركن الحجر الأسود ممدود هنا بلاط أسود هذا شيء طيب من أجل ما يتجاوز الطائف بدون ما يبدأ بالشارة على الأقل للركن الأسود كنت أرى أن الإصلاحات الضخمة التي كلفتهم الملايين ينبغي أن يبلط البلاط خطوط منحنية بحيث أن الذي يقف هناك في آخر الخط أو هنا لا يخرج عن استقبال القبلة الناس .. بلا شك يعني ولا عندهن خاطرة أو مخطط بناء مسجد عادي فضلا عن بناء وتجديد المسجد الحرام خاصة فوق الطابق الأول البلاط مفروش كالعادة وليس فيه هذه الخطوط الخطوط التي تمدد الآن في المساجد الخيطان هذه هذه أنا اعتبرها من البدع لأنها تؤدي إلى تعطيل تنظيم الصفوف والعناية بتسوية الصف ووإلى آخرة أما في المسجد الحرام مثل هذة الخطوط أراها من المصالح المرسلة لأن هناك لا يمكن إلا بمثل هذا القيد المادي أن تبنى أن تصف هذة البلاطات بحيث أنه من وقف في أي مكان من هذا الصف يجد نفسه مستقبل الكعبة فنجن نجد المصلين أمامي مثلا صف هو يصلي هيك وأنا هيك والكعبة هيك وكثيرا ما فعلنا ويمكن من بعض إخوانا الحاضرين نجي نمسك واحد نعملوا هيك تلاقية مثل عامود الباطون مصبوب فرض صبة وأنا فعلت هذا في آخر عمرة .
أبو ليلى : ... .
الشيخ : أنت كنت معاي .
أبو ليلى : نعم شيخنا .
الشيخ : هذا بسبب انحراف فقهي لأنه في المذهب الحنفي إذا قيل للمصلي أنت مستقبل المخالفة للكعبة فالكعبة هيك فالتفت مثلا يمين فإذا أنت تجاوبت مع هذا الكلام بطلت صلاتك يعتبرون هذا مكالمة حتى رووا حديثا في ذلك مروي في سنن أبي داود أن الكلام المفهم للمصلي فهو مبطل للصلاة وهذا في سنده رجل مجهول أيضا والحمد لله الشاهد حاولنا أن نيمموا شطر المسجد الحرام أبدا مثل الباطون بعد ما صلى فيه حواليه ناس قلناله يا أخي هذا عم يصلي لغير متجه للكعبة وقلنا له وأشرنا له ما جاوب قال هذا هندي أو باكستاني والله نسيت شو قالي ! .
أبو ليلى : من جهة السودان إفريقي شيخ .
الشيخ : مش أفغاني يعني شو عليه الآن ولا تزر وازرة وزر اخرى أنت الآن تأثرت لأن هذاك الافغاني أحرم من أفغان .
أبو ليلى : ... .
الشيخ : أنت كنت معاي .
أبو ليلى : نعم شيخنا .
الشيخ : هذا بسبب انحراف فقهي لأنه في المذهب الحنفي إذا قيل للمصلي أنت مستقبل المخالفة للكعبة فالكعبة هيك فالتفت مثلا يمين فإذا أنت تجاوبت مع هذا الكلام بطلت صلاتك يعتبرون هذا مكالمة حتى رووا حديثا في ذلك مروي في سنن أبي داود أن الكلام المفهم للمصلي فهو مبطل للصلاة وهذا في سنده رجل مجهول أيضا والحمد لله الشاهد حاولنا أن نيمموا شطر المسجد الحرام أبدا مثل الباطون بعد ما صلى فيه حواليه ناس قلناله يا أخي هذا عم يصلي لغير متجه للكعبة وقلنا له وأشرنا له ما جاوب قال هذا هندي أو باكستاني والله نسيت شو قالي ! .
أبو ليلى : من جهة السودان إفريقي شيخ .
الشيخ : مش أفغاني يعني شو عليه الآن ولا تزر وازرة وزر اخرى أنت الآن تأثرت لأن هذاك الافغاني أحرم من أفغان .
الفتاوى المشابهة
- استدلال من يرى أن مكة كلها المسجد الحرام بهذ... - ابن عثيمين
- ما صحة القول بأن خطوط الكفين بعدد الأسماء الحسنى؟ - ابن باز
- توسعات المسجد الحرام هل لها نفس أجر المسجد الح... - الالباني
- ما حكم تحية المسجد في المسجد الحرام ؟ - الالباني
- ما حكم وضع الخطوط في المسجد لتنظيم الصفوف سواء... - الالباني
- ما حكم وضع الخطوط في المساجد لتسوية الصفوف .؟ - الالباني
- بيان المراد بالمسجد الحرام أهو مسجد الكعبة أ... - ابن عثيمين
- في المسجد الحرام قد يستطيع المصلي أن يستقبل... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ عن وضع الخطوط في المسجد لتسوية الصف... - الالباني
- هل الخطوط في الأرض تشرع لتسوية الصفوف.؟ - ابن عثيمين
- كلمة عن الخطوط في المسجد الحرام . - الالباني