هل التعبير بالعتمة على العشاء جائز.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : أي نعم، هذا استشكال في محله يقول إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعبر عن العشاء بالعتمة أحيانا فكيف نجمع بينه وبين قوله: لا يغلبنكم الأعراب على تسميتهم فيقال إن الشيء إذا نهي عنه فالمراد أن يستعمل على الإطلاق بمعنى أن يجعل هذا بدل هذا، وأما إذا استعمل اللفظ الآخر أحيانا فلا بأس إي نعم، لا تغلبنكم على التسمية يعني معناه ما يسميها إلا العتمة.
السائل : ...
الشيخ : لا، العشاء الآخرة هي صحيحة تسمية شرعية لأن عندنا الأخير حذف الموصوف وبقيت الصفة وابن مالك: " وما من المنعوت والنعت عقل *** يجوز حذفه وفي النعت يقل " فقولنا الأخير كقوله: أن اعمل سابغات أي دروع سابغات يعني حذف الموصول.
السائل : فيه كلام للنووي في تسميتها للعتمة.
الشيخ : أي نعم، هذا استشكال في محله يقول إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعبر عن العشاء بالعتمة أحيانا فكيف نجمع بينه وبين قوله: لا يغلبنكم الأعراب على تسميتهم فيقال إن الشيء إذا نهي عنه فالمراد أن يستعمل على الإطلاق بمعنى أن يجعل هذا بدل هذا، وأما إذا استعمل اللفظ الآخر أحيانا فلا بأس إي نعم، لا تغلبنكم على التسمية يعني معناه ما يسميها إلا العتمة.
السائل : ...
الشيخ : لا، العشاء الآخرة هي صحيحة تسمية شرعية لأن عندنا الأخير حذف الموصوف وبقيت الصفة وابن مالك: " وما من المنعوت والنعت عقل *** يجوز حذفه وفي النعت يقل " فقولنا الأخير كقوله: أن اعمل سابغات أي دروع سابغات يعني حذف الموصول.
السائل : فيه كلام للنووي في تسميتها للعتمة.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما من المنعوت و... - ابن عثيمين
- إذا حذف المنعوت فكيف يكون الإعراب وهل يحل ال... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن سم... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( ... عن عائشة زوج النبي ص... - ابن عثيمين
- استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على... - الالباني
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا... - ابن عثيمين
- باب الحث على حضور الجماعة في الصبح والعشاء.... - ابن عثيمين
- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :( كان أصحاب... - ابن عثيمين
- ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو ي... - ابن عثيمين
- ما حكم تسمية العشاء بالعتمة ؟ - الالباني
- هل التعبير بالعتمة على العشاء جائز.؟ - ابن عثيمين