استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : ( أقبلنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا -قرية بين مكة والمدينة- قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وجابر الى جنبه فصلى العتمة أو العتْمة ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ) ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقولإن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثامن : استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : أقبَلْنا مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسُّقيا - قرية بين مكة والمدينة - قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجابر الى جنبه ، فصلى العتمة أو العتْمة ، ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ، ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقول إن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟ سؤال جيد هذا .
الشيخ : هذا وارد .
السائل : آ .
الشيخ : أعد عليَّ الاسناد !
السائل : يقول استدلَلْتُم في كتابكم القيم " صلاة التراويح " على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : أقبلنا مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا - قرية بين مكة والمدينة - قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجابر إلى جنبه ، فصلى العتمة ، ثم صلى ثلاث عشرة سجدة " . ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقول : إنَّ هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟
الشيخ : هذه يبدو أنها من غفلات الشَّيخ .
السائل : أي شيخ ؟
الشيخ : الشَّيخ الموجود ههههه .
السائل : المعلم .
سائل آخر : ما هي من غفلاته ، هذه من سلامة ذهنكم ودقة فهمكم .
الشيخ : الله يحفظكم ما دام الحديث في السفر فلا يؤول هذا التأويل .
السائل : لأ ، أنا أقول بارك الله فيك ، أنا أقول بأن يعني ، بأن هذا الذي كان ، -لو سمحت لو سمحت- أن عندما نقول بان السقيا أوَّلًا قرية بين مكة والمدينة لا تعني أنها تقع في نقطة أقرب الى مكة ، وفي نقطة أبعد عن المدينة هذا لا يعني ، لأكمل الله يبارك فيك .
الشيخ : طيب تفضل .
السائل : فأقول عندما نقول هذا هذه البينية لا تعني قربها من مكة هذه واحدة ، أما الثانية وإذ ذلك كذلك فإن خروج النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه ربما كان لأمر عارض لا يسمَّى سفرًا حينئذٍ ؛ لأن المسافة قريبة من المدينة ، ولكنَّهم أدركهم العشاء وهم كما يدرك قومًا العشاء أو المغرب أو أي صلاة وهم بعيدون عن المدينة ، وقد خرجوا للتنزُّه والعودة الى المدينة وهم لم يكونوا على سفر أو على أهبة السفر ، فهذا يمكن أن يقال هذا .
الشيخ : هذا لا يمكن أن يقال .
السائل : لا ، يقال هذا .
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية النص .
السائل : ها ؟
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية .
السائل : ها أنا ظنيت ال .
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية .
الشيخ : استريح أنت يا شيخ هذه من غفلات الشَّيخ .
السائل : أنا ظنيت الله يبارك فيك ، على كل حال شيخنا في شيء آخر .
سائل آخر : في شيء آخر ، أنا ظننت الحقيقة مش الحديبية ظنيت ذي الحليفة ، هذا الي غلب على ظني ، طيب على كل حال ، لكن هناك - أيضًا - أدلة أخرى على أنه يمكن اعتماد هاتين الركعتين على أنهما من العشاء .
الشيخ : كيف ؟
السائل : في في ألا يوجد يعني نصوص غير هذا النص أعني .
الشيخ : لا هو البحث في هذا النص .
السائل : ابن القيم شيخنا .
الشيخ : يا أستاذ إذا كنت أنا بقول إنه هذه من غفلات الشَّيخ مش معناه ما عنا جواب عن غير هذا الحديث .
السائل : أحسنتم .
الشيخ : لكن هذا الحديث لا جواب عندنا .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : إنما هذه من غفلات الشَّيخ مش من غفلة الشَّيخ من غفلات الشَّيخ .
السائل : هذا الحقيقة من الخلق العلمي الذي عرفناه فيكم .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : جزاكم الله خيرًا ، السؤال التاسع .
الشيخ : طيب يا أستاذ ، ضاق الوقت يكفي .
السائل : سؤال واحد شيخنا ، والسلام عليكم بعدين .
سائل آخر : أسأل الشَّيخ .
السائل : ها ... .
سائل آخر : في شك من النقل يعني الناقل .
الشيخ : آ هون نعم .
السائل : أنا في وقفة من النقل شيخنا أنُّو شيخنا استدل على المسألة بهذا الحديث فقط وفي ذهني غير هيك .
الشيخ : هذا هو ، أنا فاهم .
السائل : أيوا فإحنا بحاجة الى مراجعة النص .
الشيخ : معليش .
السائل : هذا اللي بدافع عنه .
سائل آخر : لكن إذا كان ذلك كذلك فالأمر كما قال شيخنا .
الشيخ : هو هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : بس ما يكون في جهد لتخليص الشَّيخ من غفلته يعني .
السائل : الله أكبر ! الله يجزيك الخير يا شيخنا ، يعني ما تعلمنا منكم الا الانصاف ان شاء الله .
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : ... توريطة للشَّيخ .
سائل آخر : لا ، ما هي توريطة .
السائل : ها للأسف يعني ، اسكت يا علي ، لا لا لا ممنوع ممنوع السؤال .
الشيخ : هذا وارد .
السائل : آ .
الشيخ : أعد عليَّ الاسناد !
السائل : يقول استدلَلْتُم في كتابكم القيم " صلاة التراويح " على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : أقبلنا مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا - قرية بين مكة والمدينة - قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجابر إلى جنبه ، فصلى العتمة ، ثم صلى ثلاث عشرة سجدة " . ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقول : إنَّ هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟
الشيخ : هذه يبدو أنها من غفلات الشَّيخ .
السائل : أي شيخ ؟
الشيخ : الشَّيخ الموجود ههههه .
السائل : المعلم .
سائل آخر : ما هي من غفلاته ، هذه من سلامة ذهنكم ودقة فهمكم .
الشيخ : الله يحفظكم ما دام الحديث في السفر فلا يؤول هذا التأويل .
السائل : لأ ، أنا أقول بارك الله فيك ، أنا أقول بأن يعني ، بأن هذا الذي كان ، -لو سمحت لو سمحت- أن عندما نقول بان السقيا أوَّلًا قرية بين مكة والمدينة لا تعني أنها تقع في نقطة أقرب الى مكة ، وفي نقطة أبعد عن المدينة هذا لا يعني ، لأكمل الله يبارك فيك .
الشيخ : طيب تفضل .
السائل : فأقول عندما نقول هذا هذه البينية لا تعني قربها من مكة هذه واحدة ، أما الثانية وإذ ذلك كذلك فإن خروج النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه ربما كان لأمر عارض لا يسمَّى سفرًا حينئذٍ ؛ لأن المسافة قريبة من المدينة ، ولكنَّهم أدركهم العشاء وهم كما يدرك قومًا العشاء أو المغرب أو أي صلاة وهم بعيدون عن المدينة ، وقد خرجوا للتنزُّه والعودة الى المدينة وهم لم يكونوا على سفر أو على أهبة السفر ، فهذا يمكن أن يقال هذا .
الشيخ : هذا لا يمكن أن يقال .
السائل : لا ، يقال هذا .
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية النص .
السائل : ها ؟
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية .
السائل : ها أنا ظنيت ال .
سائل آخر : أقبلنا من الحديبية .
الشيخ : استريح أنت يا شيخ هذه من غفلات الشَّيخ .
السائل : أنا ظنيت الله يبارك فيك ، على كل حال شيخنا في شيء آخر .
سائل آخر : في شيء آخر ، أنا ظننت الحقيقة مش الحديبية ظنيت ذي الحليفة ، هذا الي غلب على ظني ، طيب على كل حال ، لكن هناك - أيضًا - أدلة أخرى على أنه يمكن اعتماد هاتين الركعتين على أنهما من العشاء .
الشيخ : كيف ؟
السائل : في في ألا يوجد يعني نصوص غير هذا النص أعني .
الشيخ : لا هو البحث في هذا النص .
السائل : ابن القيم شيخنا .
الشيخ : يا أستاذ إذا كنت أنا بقول إنه هذه من غفلات الشَّيخ مش معناه ما عنا جواب عن غير هذا الحديث .
السائل : أحسنتم .
الشيخ : لكن هذا الحديث لا جواب عندنا .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : إنما هذه من غفلات الشَّيخ مش من غفلة الشَّيخ من غفلات الشَّيخ .
السائل : هذا الحقيقة من الخلق العلمي الذي عرفناه فيكم .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : جزاكم الله خيرًا ، السؤال التاسع .
الشيخ : طيب يا أستاذ ، ضاق الوقت يكفي .
السائل : سؤال واحد شيخنا ، والسلام عليكم بعدين .
سائل آخر : أسأل الشَّيخ .
السائل : ها ... .
سائل آخر : في شك من النقل يعني الناقل .
الشيخ : آ هون نعم .
السائل : أنا في وقفة من النقل شيخنا أنُّو شيخنا استدل على المسألة بهذا الحديث فقط وفي ذهني غير هيك .
الشيخ : هذا هو ، أنا فاهم .
السائل : أيوا فإحنا بحاجة الى مراجعة النص .
الشيخ : معليش .
السائل : هذا اللي بدافع عنه .
سائل آخر : لكن إذا كان ذلك كذلك فالأمر كما قال شيخنا .
الشيخ : هو هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : بس ما يكون في جهد لتخليص الشَّيخ من غفلته يعني .
السائل : الله أكبر ! الله يجزيك الخير يا شيخنا ، يعني ما تعلمنا منكم الا الانصاف ان شاء الله .
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : ... توريطة للشَّيخ .
سائل آخر : لا ، ما هي توريطة .
السائل : ها للأسف يعني ، اسكت يا علي ، لا لا لا ممنوع ممنوع السؤال .
الفتاوى المشابهة
- من كان على سفر ويريد أن يقصر الصلاة فدخل في صل... - الالباني
- سائل يقول: أتيت إلى مكة بعد صلاة العشاء و لم... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يصلي العشاء خلف من يصلي الق... - الالباني
- ما قولكم فيمن يحتج على الزيادة على إحدى عشر رك... - الالباني
- سنة العشاء - اللجنة الدائمة
- هل ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يَزِ... - الالباني
- يقول شاهدت في أثناء صلاة التراويح في شهر رمض... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن عائشة زوج النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- هل تحسب الركعتان السنة التي بعد العشاء من الإح... - الالباني
- هل السنة البعدية لصلاة العشاء داخلة في ركعات ق... - الالباني
- استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على... - الالباني