تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل نقول أن الذي قال كلمة الكفر من شدة الغضب... - ابن عثيمينالسائل : ... من شدّة الغضب، هل يقاس على ... ؟الشيخ : هل يقاس على إيش؟السائل : ... .الشيخ : نعم.السائل : ... .الشيخ : هل قصد الكلام؟ هذا الغضبان الذي غضب...
العالم
طريقة البحث
هل نقول أن الذي قال كلمة الكفر من شدة الغضب لا يكفر قياسا على الذي قالها من شدة الفرح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... من شدّة الغضب، هل يقاس على ... ؟

الشيخ : هل يقاس على إيش؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : هل قصد الكلام؟ هذا الغضبان الذي غضب غضبا شديدًا وسب الدين والعياذ بالله، هل فعل ذلك عن إرادة.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : ما لم يكن عن إرادة فإن الله لا يؤاخذ به، لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغوِ في أَيمانِكُم وَلكِن يُؤاخِذُكُم بِما كَسَبَت قُلوبُكُم فهذا الذي غضب لا عبرة بكلامه لا فيما يتعلق بحق الله ولا فيما يتعلق بحقوق الآدميين، ولهذا لو اشتد غضبه وطلّق زوجته، مثلا إنسان غاضبه أبوه بالنسبة لزوجته قال طلّق زوجتك، فغضب قال أنتَ ضايقتني عند زوجتي، زوجتي طالق وجميع مالي وقف، نعم، وكل عبد لي فهو حر وثيابي التي علَيّ وقف على المساكين من شدّة الغضب، ماذا ينفذ من هذا؟
الطالب : لا شيء.

الشيخ : لا شيء، لا تطلق الزوجة ولا يعتق الإماء، العبيد ولا توقف الأملاك ولا توقف الثياب التي عليه لأنه ما قصد، طيب، فإن قال إنسان فإن نطق لسان بكلمة الكفر وقال إنه مازحا.

السائل : ... .

الشيخ : فهذا نعم، هذا لا شك إنه يؤاخذ كما قال تعالى وَلَئِن سَأَلتَهُم لَيَقولُنَّ إِنَّما كُنّا نَخوضُ وَنَلعَبُ قُل أَبِاللَّهِ وَءاياتِهِ وَرَسولِهِ كُنتُم تَستَهزِئونَ * لا تَعتَذِروا قَد كَفَرتُم بَعدَ إيمانِكُم ولأن هذا قصد الكفر المازح لكن على وجه الإستهزاء، ولهذا نقول إن كفر المازح أشد من كفر الجاد لأنه كافر وزيادة والعياذ بالله، نعم؟ فراس؟

Webiste