ألا يقال أن أهل مكة فيما سبق يعدون مسافرون إذا ذهبوا المشاعر لأنهم يحملون الزاد إليها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... يعني أهل مكة ... يعني كلها مشقة يعني ... مشقة السفر.
الشيخ : أي فيما سبق لا شك، فيما سبق لا شك أنهم مسافرون، لكن هم الفقهاء رحمهم الله والذين يقيّدون السفر بالمسافة يقول المسافة لا تقل عن ثمانين كيلو، وعرفة ما تبلغ هذا الحد.
السائل : ... يا شيخ ... .
الشيخ : أنت لا تجادل في أمر أنا أوافقك عليه.
السائل : ... .
الشيخ : أنا أرى إن أهل مكة في الزمن السابق وفي اللاحق أيضا باستثناء منى أرى أنهم مسافرون، وأن السفر ليس له حد، وكانوا في الأول يحملون الزاد يُسمّى يوم الثامن يُسمّى يوم التروية لأن الناس يتروون فيه ويخرجون معهم بالقِرب وغيرها، لكن العلماء الذين يقولون إن السفر هو الذي يبلغ مسافة كذا وكذا.
الطالب : جزاك الله خير.
الشيخ : ومن مكة إلى عرفة لا يبلغ المسافة، ولهذا كان مذهب مالك والشافعي والإمام أحمد في المشهور عندهم يرون أن أهل مكة يجب أن يُتموا ولا يجوز لهم أن يجمعوا، أبو حنيفة رحمه الله يرى الجمع والقصر لكن لا يراه لأجل السفر ولكن يقول إن هذا من باب النسك، أنه تابع للنسك فقصره للنسك وليس من أجل أنهم مسافرون، والصحيح خلاف ما قاله رحمه الله، لأنه لو كان نسكا للزم على ذلك أن أهل مكة إذا أحرموا ضحى يوم التروية ولم يخرجوا إلى منى إلا بعد الظهر للزم على هذا القول أن يجوز لهم.
الطالب : القصر.
الشيخ : قصر صلاة الظهر وليس الأمر كذلك، نعم؟
السائل : شيخ الله يبارك فيك.
الشيخ : أي فيما سبق لا شك، فيما سبق لا شك أنهم مسافرون، لكن هم الفقهاء رحمهم الله والذين يقيّدون السفر بالمسافة يقول المسافة لا تقل عن ثمانين كيلو، وعرفة ما تبلغ هذا الحد.
السائل : ... يا شيخ ... .
الشيخ : أنت لا تجادل في أمر أنا أوافقك عليه.
السائل : ... .
الشيخ : أنا أرى إن أهل مكة في الزمن السابق وفي اللاحق أيضا باستثناء منى أرى أنهم مسافرون، وأن السفر ليس له حد، وكانوا في الأول يحملون الزاد يُسمّى يوم الثامن يُسمّى يوم التروية لأن الناس يتروون فيه ويخرجون معهم بالقِرب وغيرها، لكن العلماء الذين يقولون إن السفر هو الذي يبلغ مسافة كذا وكذا.
الطالب : جزاك الله خير.
الشيخ : ومن مكة إلى عرفة لا يبلغ المسافة، ولهذا كان مذهب مالك والشافعي والإمام أحمد في المشهور عندهم يرون أن أهل مكة يجب أن يُتموا ولا يجوز لهم أن يجمعوا، أبو حنيفة رحمه الله يرى الجمع والقصر لكن لا يراه لأجل السفر ولكن يقول إن هذا من باب النسك، أنه تابع للنسك فقصره للنسك وليس من أجل أنهم مسافرون، والصحيح خلاف ما قاله رحمه الله، لأنه لو كان نسكا للزم على ذلك أن أهل مكة إذا أحرموا ضحى يوم التروية ولم يخرجوا إلى منى إلا بعد الظهر للزم على هذا القول أن يجوز لهم.
الطالب : القصر.
الشيخ : قصر صلاة الظهر وليس الأمر كذلك، نعم؟
السائل : شيخ الله يبارك فيك.
الفتاوى المشابهة
- هل مرد إعتبار الضرب في الأرض سفراً إلى العرف... - ابن عثيمين
- ما هي المسافة التي يقصر فيها المسافر الصلاة ؟ - الالباني
- بين مكة وجدة هل تعتبر مسافة قصر - اللجنة الدائمة
- حكم قصر أهل مكة للصلاة والنسك - ابن باز
- حكم قصر الصلاة في مِنى لأهل مكة - ابن باز
- حكم قصر الصلاة في المشاعر لغير الحاج - ابن باز
- هل يَقْصُر أهل مكة الصلاة في مشاعر الحج؟ - ابن باز
- سائل يقول : أنا رجل من قرية تبعد عن مكة مساف... - ابن عثيمين
- حكم قصر الحاج من أهل مكة الصلاة - ابن عثيمين
- هل يقصر ويجمع الحاج من أهل مكة في المشاعر.؟ - ابن عثيمين
- ألا يقال أن أهل مكة فيما سبق يعدون مسافرون إ... - ابن عثيمين