تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أنا رجل من قرية تبعد عن مكة مساف... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول أنا رجل من قرية تبعد عن مكة مسافة قصر وعملي في مكة وأكثر سكناي بها فهل إذا ذهبت إلى قريتي في السنة مرة أو مرتين وجلست فيها يوم...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أنا رجل من قرية تبعد عن مكة مسافة قصر وعملي في مكة وأكثر سكناي بها فهل إذا ذهبت إلى قريتي في السنة مرة أو مرتين وجلست فيها يوما أو يومين هل يجوز أن أعتبر نفسي مسافرا وهل يجوز لي ما يجوز للمسافر ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول أنا رجل من قرية تبعد عن مكة مسافة قصر وعملي في مكة وأكثر سكناي بها فهل إذا ذهبت إلى قريتي في السنة مرة أو مرتين وجلست فيها يوما أو يومين هل يجوز أن أعتبر نفسي مسافرا وهل يجوز لي ما يجوز للمسافر ؟

الشيخ : نعم إذا انتقل الإنسان من بلده الأول واستوطن بلدا ثانيا صار من أهل البلد الثاني فإذا ذهب إلى بلده الأول صار مسافرا والدليل على هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه اعتبر نفسه في مكة مسافرا ولا غير مسافر ؟ مسافرا يقصر ويفطر مع أنه تزوج بمكة وأتاه أولاد بمكة ومع ذلك لم يعتبرها وطنا لأنه هاجر عنها حتى إن الرسول صلى الله عليه وسلم قدم مكة في فتح مكة قدمها في رمضان ومع ذلك كان يصلي ركعتين ويقول لأهل مكة "أتموا فإنا قوم سفر" وكان مفطرا ذلك الشهر الرسول أفطر في مكة في رمضان لأنه إيش ؟ مسافر، فالمهم أن الإنسان إذا استوطن بلدا غير بلده الأول ثم ذهب إلى بلده الأول لزيارة أو تجارة أو غير ذلك فهو في بلده الأول مسافر . نعم .

Webiste