تم نسخ النصتم نسخ العنوان
زوجي لا ينفق علي و على أولادي و لا يكسوني و... - ابن عثيمينالسائل : زوجي لا ينفق علي وعلى أولادي من أمواله ولا يكسوني ، ولا يذهب بي إلى أهلي مع أنني معه ما يقارب من خمس سنوات ، فما حكم هذا أفيدوني أفادكم الله ؟ا...
العالم
طريقة البحث
زوجي لا ينفق علي و على أولادي و لا يكسوني و لا يذهب بي إلى أهلي و أنا معه لمدة خمس سنوات فما حكم هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : زوجي لا ينفق علي وعلى أولادي من أمواله ولا يكسوني ، ولا يذهب بي إلى أهلي مع أنني معه ما يقارب من خمس سنوات ، فما حكم هذا أفيدوني أفادكم الله ؟

الشيخ : الواجب على الزوجين أن يعاشر كل منهما الآخر بالمعروف لقول الله تبارك وتعالى : { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } ولقوله : { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } .
ولا يحل لأحد الزوجين أن يمنع حق صاحبه ولا أن يبذله له بتكره وتباطؤ وتثاقل ، لأن ذلك تفريطا فيما يجب عليه ، فعلى الزوج أن ينفق بالمعروف وعلى الزوجة أن تقوم بحاجة زوجها بالمعروف ، وعلى الزوج أن ينفق على أولاده بالمعروف ، وإذا قدر أنه امتنع عن النفقة الواجبة فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه لتنفق على نفسها وعلى أولادها كما استفتت هند بنت عتبة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقالت : إن أبا سفيان رجل شحيح، وإنه لا يعطيني ما يكفيني وولدي بالمعروف، فقال: "خذي ما يكفيك ويكفي بنيك" هذا الحديث أو معناه.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste