تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن عائشة زوج النبي صلى ال... - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا الحديث دليل على وهم من قال إن حديث عائشة يدل على أنه يصلي أربعا بتسليمة واحدا ثم أربعا بتسليمة واحدة ثم ثلاثا، بناء على قولها رضي الله ع...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين أن يخلو من صلاة العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ... ) و جميع رواياته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا الحديث دليل على وهم من قال إن حديث عائشة يدل على أنه يصلي أربعا بتسليمة واحدا ثم أربعا بتسليمة واحدة ثم ثلاثا، بناء على قولها رضي الله عنها حين سئلت كم كانت صلاة النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم في رمضان؟ قالت كان لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا، ففهم بعض الناس من هذا الحديث أنه يصلي أربعا بتسليم واحد، وقال هذا من السنّة، وهذا وهم لأنه غفل عن حديثها المفصِّل لهذه الإحدى عشرة، حيث صرّحت بأنه يُسلّم من؟
الطالب : كل ... .

الشيخ : كل ركعتين، وعلى هذا فيكون المعنى قولها يصلي أربعا أنه يصلي أربعا ثم يستريح، ويدل لهذا قولها ثم يصلي أربعا وثم تدل على الترتيب بمهلة، ولذلك كان السلف إذا صلوا أربع ركعات استراحوا ثم استأنفوا الصلاة، فسمّيت الصلاة تراويح لهذا السبب، نعم، أما الحديث الثاني أنه كان يصلي إحدى عشرة؟
القارئ : نعم.

الشيخ : نعم.
القارئ : قولها يا شيخ أحسن الله إليك.

الشيخ : نعم.
القارئ : قولها وتبين له ..

الشيخ : يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة إيش؟ ثلاث عشرة، يوتر من ذلك بخمس فهذه صفة أخرى يصلي ثلاث عشرة ركعة يوتر بخمسة وعلى هذا فيكون ثلاث تسليمات، ست ركعات كل ركتين بتسليمة، ويبقى؟
الطالب : ... .

الشيخ : كم؟
الطالب : خمس.

الشيخ : دقيقة، ويبقى خمسٌ يجعلها وترا فالثلاث عشرة يقول بعض العلماء إن المراد بها الركعتان الخفيفتان اللتان يبدؤ بهما صلاة الليل، لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم كان يستفتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين، نعم.
الطالب : ... ..

الشيخ : والسؤال؟

Webiste