تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... كان ينام أول الليل ويحيي... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث فائدة وهي أنها أطلقت على الأذان النداء الأول، فما هو النداء الثاني؟الطالب : الإقامة ... .الشيخ : الإقامة، في هذا دليل على وهم من ت...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... كان ينام أول الليل ويحيي آخره ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام فإذا كان عند النداء الأول قالت : وثب ولا ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث فائدة وهي أنها أطلقت على الأذان النداء الأول، فما هو النداء الثاني؟
الطالب : الإقامة ... .

الشيخ : الإقامة، في هذا دليل على وهم من توهم من بعض طلبة العلم أن قول " الصلاة خير من النوم " إنما تكون في الأذان الذي يكون في ءاخر الليل، قالوا لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم قال إذا أذنت الأول لصلاة الصبح فقل الصلاة خير من النوم وهذا وهم، لأن الأذان الذي يكون في ءاخر الليل ليس للصبح ولكنه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ليوقظ النائم ويُرجع القائم، والأذان لصلاة الصبح لا يكون إلا بعد دخول وقتها، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلّم إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ولا تحضر الصلاة إلا بدخول الوقت، وهذا مما يدلنا على أن الإنسان يجب عليه أن يتثبت في الحكم حتى يجمع الأدلة من جميع جهاتها، لا يتعجل، لأنهم ظنوا أن قوله إذ أذنت الأول لصلاة الصبح ظنوا أن هذا هو النداء الذي يكون في ءاخر الليل، ويُسميه العامة الأذان الأول، لكن هذا الأذان ليس مشروعا فيما يظهر من السنّة إلا في رمضان حيث كان بلال يؤذن بليل كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر .
وفيه أيضا دليل على صراحة الصحابة حيث قالت عائشة وهي ذات شأن في هذا الأمر إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ، يقول " وأنا أعلم ما تريد " ، نعم، وأنتم أيضا تعلمون ما تريد؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم، كلنا يعلم ما تريد لكنها كنّت عن ذلك بالحاجة.
وفيه أيضا أنه ينبغي للإنسان أن يثب وثُوبا عند القيام من النوم، يعني يقوم بسرعة لأنه إذا قام بتباطؤ إيش؟
الطالب : ... .

الشيخ : رجع فنام وكثير من الناس إذا قام بتباطؤ حتى لو سمع منبه الساعة، نعم، إذا قام بتباطؤ وسمع منبه الساعة صار بين اليقظة والنوم ثم غفا أو ربما تسلّط فأسكت المنبه، نعم، ولكنه إذا قام بقوة ووثوب طار عنه النوم، ولعلكم تجرّبون هذا الليلة إن شاء الله حتى تُخبرونا عن النتيجة غدا وبهذا ينتهي الوقت.

Webiste