فوائد حديث : ( أبي قتادة رضي الله عنه في الحديث الطويل في نومهم عن الصلاة : ثم أذن بلا ل ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول ففي هذا الحديث فوائد : منها : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بشر يأخذه النوم كما يأخذ غيره من البشر وهذا واضح فإن قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم كانت تنام عيناه ولا ينام قلبه ؟ فالجواب : بلى فهل يعارض هذا الحديث ؟ الجواب : لا لا يعارضه لأن عينه نائمة والفجر يدرك بماذا بالقلب ولا بالعين ؟ بالعين فلا ينافي الحديث
ومنها : حسن خلق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنه لم يوبخ بلالا الذي التزم أن يرقب الفجر لهم بل سأله فقال : يا رسول الله أخذني الذي أخذك أخذني الذي أخذك يعني النوم فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ومنها : أنه ينبغي إذا نام جماعة في مكان أن يرتحلوا عنه لأن الشيطان حضرهم انتبهوا لهذه الفائدة : هل تسلم أو لا تسلم ؟ فقد يقال : تسلم لهذه الفائدة وأنهم إذا كانوا جماعة في سفر أو في بيت وحدهم ثم ناموا حتى طلع الفجر فإنهم يصلون في مكان آخر إذا كانوا في غرفة في البيت يصلون في غرفة أخرى وقد يقال : إنه ليس بمشروع بل يصلون في مكانهم لأن هذا من أمور الغيب ولا ندري أيحضر الشيطان في غير هذه الواقعة أو لا يحضر اصبر يا سليم تأدب تأدب يا سليم تأدي تأدب جزاك الله خير أو نقول : إن هذه قضية خاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام اطلع على أن الشيطان حضرهم فأمر أن يرتحلوا عنه ؟ فيه احتمال وقد يؤيد الأول أنه حضرهم الشيطان أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن رجل نام حتى أصبح ولم يصل الفجر فقال : ذاك رجل بال الشيطان في أذنه بال الشيطان في أذنه يعني فأقعده عن صلاة الفجر فالله أعلم يعني أنا متردد في أن تكون هذه قضية عين علمها النبي صلى الله عليه وسلم وقد لا تحصل لغيره وقد يقال بالعموم ولكن إذا قلنا بأن هذا وهذا فإذا كان لا يشق عليهم أن يرتحلوا فالأولى أن يرتحلوا ولو لم يكن في ذلك إلا التذكير بهذه الواقعة التي وقعت على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكان هذا خيرا ومن فوائد هذا الحديث : أنه إذا فاتت الصلاة بنوم فإنه لا يسقط الأذان لها هذا إذا كانوا جماعة ولم يؤذن أما إذا كان الإنسان في البلد فأذان البلد كافي ومنها أي : من الفوائد ما سبقت الإشارة إليه أن الأذان إنما هو للإعلام بفعل الصلاة لا بالوقت لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالأذان هنا ومن الفوائد من الفوائد : فعل الرواتب إذا فاتت مع الفرائض لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى الراتبة ثم صلى الفريضة وهذا فيما إذا لم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس ظاهر لكن أرأيتم لو استيقظ قبيل طلوع الشمس وتوضأ ثم لم يبق على طلوعها إلا مقدار ركعتين فهل يصلي الراتبة أو الفريضة ؟ الأول يصلي الراتبة أولا ثم يصلي الفريضة ولو خرج الوقت لماذا ؟ لأن وقت صلاة الفريضة في حق النائم إذا استيقظ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك فإذا قال قائل : إذا ضاق الوقت فلدينا فريضة ونافلة ؟ نقول : الوقت لم يضق في حق من ؟ النائم ولهذا نأمره أن يتوضأ بالماء وأن يغتسل بالماء ولو خرج الوقت لا نقول : تيمم لئلا يخرج الوقت واضح طيب ومن فوائد هذا الحديث : أنه إذا قضيت صلاة الليل في النهار فإنها تصلى جهرا لقوله : كما كان يصنع كل يوم والعكس لو نام عن صلاة النهار ولم يستيقظ إلا في الليل فهل يجهر أو يسر ؟ يسر نعم يسر والدليل على هذا من السنة القول والفعل يعني فيها سنة قولية وفعلية أما القولية فقول النبي صلى الله عليه وسلم : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها هذا الضمير يعود على فعل الصلاة وكيفيتها على فعلها وكيفيتها فليصلها إذا ذكرها وهذا الحديث نستفيد منه فائدة وهو ما إذا نسي صلاة حضر وذكرها في السفر كم يصلها ؟ أربعا وإذا نسي صلاة سفر وذكرها في الحضر يصلي ركعتين لقوله : فليصلها ومن فوائد الحديث : مشروعية الجماعة في المقضية مشروعية الجماعة في المقضية يعني إذا فات الوقت وقام الإنسان من النوم أو تذكر إن كان ناسيا وهم جماعة فإنهم يصلون جميعا وهل يصلون جميعا وجوبا أو استحبابا ؟ الفقهاء يقولون : استحبابا والظاهر لي أنه وجوبا لأنه لا دليل على سقوط الجماعة في هذه الحال ومنها مشروعية الأذان والإقامة في المقضية الدليل يلا يا سليم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم الدليل فعل النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالأذان والإقامة وهل ذلك على وجه الاستحباب أو على وجه الوجوب ؟ المذهب أنه على وجه الاستحباب والصواب أنه على وجه الوجوب إلا إذا كان الناس في بلد يؤذن فيه فأذان البلد يكفي طيب هل في هذا الأذان هل يثوب فيقول : الصلاة خير من النوم ؟ نعم الظاهر أنه يقول وربما يكون هذا أوكد لأنهم ناموا عن الصلاة حتى خرج وقتها نعم يا سليم عندك سؤال ؟
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... طلوع الشمس .
الشيخ : نعم .
الطالب : طلوع الفجر ناموا عن الصلاة .
الشيخ : النبي صلى الله عليه وسلم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا هي طلوع الشمس إن كان هذا فهذا زلة لسان نعم نعم إيش لو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم مو أنا سمعت طيب على كل حال لعلنا ... إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا يكون ... نعم .
الطالب : شيخ بارك الله فيكم ما قررناه الآن ما سبق أن أهم شروط الصلاة الوقت .
الشيخ : نعم .
الطالب : إذا ضاق الوقت سواء على صلاة الراتبة أو حتى على الوضوء .
الشيخ : نعم .
الطالب : الذي يعني تقرر سابقا إن ضاق الوقت على الوضوء تيمم .
الشيخ : نعم .
الطالب : إن ضاق الوقت على الراتبة صلى الفريضة فقط .
الشيخ : نعم .
ومنها : حسن خلق النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنه لم يوبخ بلالا الذي التزم أن يرقب الفجر لهم بل سأله فقال : يا رسول الله أخذني الذي أخذك أخذني الذي أخذك يعني النوم فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ومنها : أنه ينبغي إذا نام جماعة في مكان أن يرتحلوا عنه لأن الشيطان حضرهم انتبهوا لهذه الفائدة : هل تسلم أو لا تسلم ؟ فقد يقال : تسلم لهذه الفائدة وأنهم إذا كانوا جماعة في سفر أو في بيت وحدهم ثم ناموا حتى طلع الفجر فإنهم يصلون في مكان آخر إذا كانوا في غرفة في البيت يصلون في غرفة أخرى وقد يقال : إنه ليس بمشروع بل يصلون في مكانهم لأن هذا من أمور الغيب ولا ندري أيحضر الشيطان في غير هذه الواقعة أو لا يحضر اصبر يا سليم تأدب تأدب يا سليم تأدي تأدب جزاك الله خير أو نقول : إن هذه قضية خاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام اطلع على أن الشيطان حضرهم فأمر أن يرتحلوا عنه ؟ فيه احتمال وقد يؤيد الأول أنه حضرهم الشيطان أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن رجل نام حتى أصبح ولم يصل الفجر فقال : ذاك رجل بال الشيطان في أذنه بال الشيطان في أذنه يعني فأقعده عن صلاة الفجر فالله أعلم يعني أنا متردد في أن تكون هذه قضية عين علمها النبي صلى الله عليه وسلم وقد لا تحصل لغيره وقد يقال بالعموم ولكن إذا قلنا بأن هذا وهذا فإذا كان لا يشق عليهم أن يرتحلوا فالأولى أن يرتحلوا ولو لم يكن في ذلك إلا التذكير بهذه الواقعة التي وقعت على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكان هذا خيرا ومن فوائد هذا الحديث : أنه إذا فاتت الصلاة بنوم فإنه لا يسقط الأذان لها هذا إذا كانوا جماعة ولم يؤذن أما إذا كان الإنسان في البلد فأذان البلد كافي ومنها أي : من الفوائد ما سبقت الإشارة إليه أن الأذان إنما هو للإعلام بفعل الصلاة لا بالوقت لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالأذان هنا ومن الفوائد من الفوائد : فعل الرواتب إذا فاتت مع الفرائض لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى الراتبة ثم صلى الفريضة وهذا فيما إذا لم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس ظاهر لكن أرأيتم لو استيقظ قبيل طلوع الشمس وتوضأ ثم لم يبق على طلوعها إلا مقدار ركعتين فهل يصلي الراتبة أو الفريضة ؟ الأول يصلي الراتبة أولا ثم يصلي الفريضة ولو خرج الوقت لماذا ؟ لأن وقت صلاة الفريضة في حق النائم إذا استيقظ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك فإذا قال قائل : إذا ضاق الوقت فلدينا فريضة ونافلة ؟ نقول : الوقت لم يضق في حق من ؟ النائم ولهذا نأمره أن يتوضأ بالماء وأن يغتسل بالماء ولو خرج الوقت لا نقول : تيمم لئلا يخرج الوقت واضح طيب ومن فوائد هذا الحديث : أنه إذا قضيت صلاة الليل في النهار فإنها تصلى جهرا لقوله : كما كان يصنع كل يوم والعكس لو نام عن صلاة النهار ولم يستيقظ إلا في الليل فهل يجهر أو يسر ؟ يسر نعم يسر والدليل على هذا من السنة القول والفعل يعني فيها سنة قولية وفعلية أما القولية فقول النبي صلى الله عليه وسلم : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها هذا الضمير يعود على فعل الصلاة وكيفيتها على فعلها وكيفيتها فليصلها إذا ذكرها وهذا الحديث نستفيد منه فائدة وهو ما إذا نسي صلاة حضر وذكرها في السفر كم يصلها ؟ أربعا وإذا نسي صلاة سفر وذكرها في الحضر يصلي ركعتين لقوله : فليصلها ومن فوائد الحديث : مشروعية الجماعة في المقضية مشروعية الجماعة في المقضية يعني إذا فات الوقت وقام الإنسان من النوم أو تذكر إن كان ناسيا وهم جماعة فإنهم يصلون جميعا وهل يصلون جميعا وجوبا أو استحبابا ؟ الفقهاء يقولون : استحبابا والظاهر لي أنه وجوبا لأنه لا دليل على سقوط الجماعة في هذه الحال ومنها مشروعية الأذان والإقامة في المقضية الدليل يلا يا سليم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم الدليل فعل النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالأذان والإقامة وهل ذلك على وجه الاستحباب أو على وجه الوجوب ؟ المذهب أنه على وجه الاستحباب والصواب أنه على وجه الوجوب إلا إذا كان الناس في بلد يؤذن فيه فأذان البلد يكفي طيب هل في هذا الأذان هل يثوب فيقول : الصلاة خير من النوم ؟ نعم الظاهر أنه يقول وربما يكون هذا أوكد لأنهم ناموا عن الصلاة حتى خرج وقتها نعم يا سليم عندك سؤال ؟
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... طلوع الشمس .
الشيخ : نعم .
الطالب : طلوع الفجر ناموا عن الصلاة .
الشيخ : النبي صلى الله عليه وسلم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا هي طلوع الشمس إن كان هذا فهذا زلة لسان نعم نعم إيش لو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم مو أنا سمعت طيب على كل حال لعلنا ... إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا يكون ... نعم .
الطالب : شيخ بارك الله فيكم ما قررناه الآن ما سبق أن أهم شروط الصلاة الوقت .
الشيخ : نعم .
الطالب : إذا ضاق الوقت سواء على صلاة الراتبة أو حتى على الوضوء .
الشيخ : نعم .
الطالب : الذي يعني تقرر سابقا إن ضاق الوقت على الوضوء تيمم .
الشيخ : نعم .
الطالب : إن ضاق الوقت على الراتبة صلى الفريضة فقط .
الشيخ : نعم .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث صلاة النبي صلى الله عليه وسلم صلا... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( رأى النبي صلى الله عليه وسلم رج... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... ذكر عند رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- وزاد أحمد في آخره قصة قول بلا ل رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أبي قتادة رضي الله عنه قال :... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ابن عمر رضي الله عنهما أن بلا... - ابن عثيمين
- فوائد حديث أبي سليمان مالك بن الحويرث رضي ال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أح... - ابن عثيمين
- وعن أبي قتادة رضي الله عنه في الحديث الطويل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أبي قتادة رضي الله عنه في الح... - ابن عثيمين