بالنسبة إلى منع الناس من المحظورات إذا رأى المفتي من نفسه أو من المستفتي بأنه ليس مهمل إنما وقع جهلا أونسيانا أو غير الجهل والنسيان فهل له أن يفتيه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة إلى ... بالوجوب ، بمنع الناس يعني من المحظورات إذا رأى المفتي من نفسه أو من المستفتي بأنه ليس مهمل إنما وقع جهلا أو ، أو غير الجهل والنسيان ... هل له أن يفتيه ؟
الشيخ : لا ليس له ذلك لأنه لو أفتاه وجاء شخص آخر حاله كحاله وأفتاه بلزوم الفدية يقول له ليش ما الفرق بيني وبين زيد ؟
السائل : العلة يا شيخ
الشيخ : لا العلة خفية هذه وليست ظاهرة ، نرجع للدرس ؟ ، نعم
الشيخ : لا ليس له ذلك لأنه لو أفتاه وجاء شخص آخر حاله كحاله وأفتاه بلزوم الفدية يقول له ليش ما الفرق بيني وبين زيد ؟
السائل : العلة يا شيخ
الشيخ : لا العلة خفية هذه وليست ظاهرة ، نرجع للدرس ؟ ، نعم
الفتاوى المشابهة
- كل من ارتكب محرما في العبادة نسيانا أو جهلا... - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام فعل المحظورات. - ابن عثيمين
- ألا يقال أن الأفضل أن يقول من نسي القرآن نسي... - ابن عثيمين
- هل الجهل والنسيان في الواجبات يسقطان الإثم و... - ابن عثيمين
- هل يتصور للصائم الجهل أو النسيان في الجماع ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول قوله تعالى:" ربنا لا تؤاخذنا إن... - ابن عثيمين
- الفدية وكل مسببات المحظور تسقط بالجهل والنسي... - ابن عثيمين
- الجهل والنسيان في الواجبات والمنهيات - ابن عثيمين
- حكم الجماع في نهار رمضان جهلا أو نسيانا - ابن عثيمين
- الكلام على أن جميع المحظورات في العبادات لا... - ابن عثيمين
- بالنسبة إلى منع الناس من المحظورات إذا رأى ا... - ابن عثيمين