المناقشة حول أقسام فعل المحظورات.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم سبق لنا أيضاً أن من فعل المحظور فله ثلاث حالات : الحالة الأولى أن يفعله عامداً بلا عذر ولا حاجة فيترتب عليه أمران : الإثم وما يقتضيه ذلك المحظور من فدية أو غيرها والحالة الثانية أن يفعله معذوراً بجهل أو نسيان أو إكراه فلا شيء عليه وبينا أدلة ذلك من القرآن والسنة العامة والخاصة والثالث أن يفعله لحاجة متعمداً فيسقط عنه الإثم وتلزمه الفدية وما يترتب على هذا المحظور وأنه لا فرق في هذا بين جزاء الصيد وغيره وأما المذهب فيفرقون بين ما كان إتلافاً أو بمعنى الاتلاف وبين ما لم يكن كذلك والصحيح أنه لا فرق .
الفتاوى المشابهة
- أحوال الفاعل للمحظورات - ابن عثيمين
- عندي إشكال في إيجاب الفدية في بعض المحظورات... - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام المحظورات بالنسبة للفدية. - ابن عثيمين
- الكلام على من فعل المحظورات جاهلا أو ناسيا أ... - ابن عثيمين
- ذكر محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- هل على المحرم شيء إذا ارتكب محظورا من محظورا... - ابن عثيمين
- أحوال الناس في محظورات الإحرام - ابن عثيمين
- سائل يقول : ماذا يفعل من ارتكب محظور من محظو... - ابن عثيمين
- المناقشة حول تكرار المحظور . - ابن عثيمين
- فائدة : فعل المحظور ينقسم إلى ثلاثة أقسام . - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام فعل المحظورات. - ابن عثيمين