فوائد حديث عائشة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن في هذا الحديث من الفوائد أن الحائض إذا قدمت مكة وهي حائض لا تطوف ولا تسعى لأنها رضي الله عنها قالت : لم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ، وفيه دليل على ما ذكره الفقهاء رحمهم الله من أن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك وإلا لقدمت السعي لأن السعي يجوز للحائض ، وفيه أيضاً دليل على أن القارن لا يحل إلا يوم النحر ، يحل من العمرة والحج جميعاً ، وفيه أيضاً دليل على القول الراجح أن المتمتع لا يكفيه سعي واحد بل لا بد من طوافين وسعيين طواف وسعي للعمرة وطواف وسعي للحج لقولها رضي الله عنها قالت : " فطاف الذين كانوا أهلوا بالعمرة بالبيت وبين الصفا والمروة ثم حلوا ثم طافوا طوافاً واحداً بعد أن رجعوا من منى وأما الذين جمعوا بين العمرة والحج فإنما طافوا طوافاً واحداً " تريد بذلك السعي لأن الذين جمعوا بين العمرة والحج طافوا طوافين طواف القدوم وطواف الإفاضة لكن المراد بالطواف هنا يعني بين الصفا والمروة .
الفتاوى المشابهة
- الفوائد - ابن عثيمين
- الموالاة بين الطواف والسعي - ابن عثيمين
- ما حكم من قدم السعي على الطواف؟ - ابن باز
- حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شه... - ابن عثيمين
- تتمة شرح - ( حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث عائشة رضي الله عنه . - ابن عثيمين
- فوائد حديث عائشة رضي الله عنها . - ابن عثيمين
- السنة أن يكون السعي بعد الطواف - ابن باز
- إذا كان الحاج قارنا فهل يجزئه طواف وسعي العم... - ابن عثيمين
- السعي بين الصفا والمروة بعد طواف الإفاضة... - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث عائشة . - ابن عثيمين