تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد لدينا قبر رجل يقولون بأنه ولي و قد بنيت... - ابن عثيمينالسائل : يوجد لدينا قبر رجل ويقولون بأنه ولي ، وقد بني عليه قبة وبجانبه ما يقارب من ثلاثة قبور أخرى ، والقبة المذكورة قد جعلوا فيها مقدمة ومكان يصلى فيه...
العالم
طريقة البحث
يوجد لدينا قبر رجل يقولون بأنه ولي و قد بنيت عليه قبة و بجانبه ثلاثة قبور أخرى و هذه القبة قد جعلوا فيها مقدمة و مكان يصلى فيه و القبور المذكورة تقع خلف المصلين و نحن نصلي في هذه القبة و القبور من خلفنا فهل صلاتنا صحيحة نرجو منكم النصيحة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يوجد لدينا قبر رجل ويقولون بأنه ولي ، وقد بني عليه قبة وبجانبه ما يقارب من ثلاثة قبور أخرى ، والقبة المذكورة قد جعلوا فيها مقدمة ومكان يصلى فيه ، والقبور المذكورة تقع خلف المصلين ونحن نصلي في هذه القبة والقبور من خلفنا ، فنرجو من فضيلة الشيخ النصح والتوضيح هل صلاتنا صحيحة أم لا جزاكم الله خيرا ؟.

الشيخ : البناء على القبور محرم وكل بناء بني على قبر فإنه يجب هدمه ولا يجوز إقراره ، والصلاة فيه لا تصح بل هي باطلة ، فلا يحل لكم أن تصلوا في هذه الساحة وإن صليتم فأنتم آثمون وصلاتكم باطلة مردودة عليكم .
ثم إني أقول : من قال : إن هذا قبر ولي ، قد يكون دجلا وكذبا .
ثم أقول : ما هو الولي ؟ قد يكون دجالا دجل على الناس وقال إنه من أولياء الله وهو من أعداء الله ، وأولياء الله تعالى هم المؤمنون المتقون لقوله تعالى : { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } .
فلابد من هذه المقدمات أن نعلم أن هذا من أولياء الله لكونه مؤمنا تقيا ، وأن يعلم أنه دفن في هذا ، وبعد هذا يجب أن تهدم القبة التي عليه ولا تصح الصلاة فيها.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste