حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون قال حدثنا عيسى بن يونس عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف الطواف الأول خب ثلاثاً ومشى أربعاً وكان يسعى بطن المسيل إذا طاف بين الصفا والمروة ) فقلت لنافع أكان عبد الله يمشي إذا بلغ الركن اليماني قال : لا إلا أن يزاحم على الركن فإنه كان لا يدعه حتى يستلمه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون قال حدثنا عيسى بن يونس عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف الطواف الأول خب ثلاثاً ومشى أربعاً وكان يسعى بطن المسيل إذا طاف بين الصفا والمروة فقلت لنافع أكان عبد الله يمشي إذا بلغ الركن اليماني قال : لا إلا أن يزاحم على الركن فإنه كان لا يدعه حتى يستلمه .
الشيخ : قوله رحمه الله : باب ما جاء في السعي بين الصفا والمروة ، يشمل السعي كله ويخص السعي بين العلمين يعني في بطن الوادي ، وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يسعى شديداً في بطن الوادي حتى إن إزاره لتدور به من شدة السعي ، وأما سؤال ابن عمر رضي الله عنهما : هل كان يمشي إذا بلغ الركن اليماني يعني بناء على الطواف الذي كان في عمرة القضاء ، فيقول : لا ، إنه يرمل إلا إذا زوحم على الحجر لأنه رضي الله عنه متمسك باستلام الحجر لا بد أن يستلمه ، وحينئذٍ لا يمكن أن يرمل وهو يحاول أن يصل إلى الحجر الأسود ،
فإن قال قائل : هل الأفضل اتباع ابن عمر في هذا بمعنى أن لا نرمل من أجل أن نصل إلى استلام الحجر أو الأفضل أن نرمل ؟ فالجواب : الثاني هو الأفضل لأن الرمل سنة في كيفية الطواف فهو أولى بالمراعاة من سنة في نفس الطواف ليست في كيفيته .
الشيخ : قوله رحمه الله : باب ما جاء في السعي بين الصفا والمروة ، يشمل السعي كله ويخص السعي بين العلمين يعني في بطن الوادي ، وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يسعى شديداً في بطن الوادي حتى إن إزاره لتدور به من شدة السعي ، وأما سؤال ابن عمر رضي الله عنهما : هل كان يمشي إذا بلغ الركن اليماني يعني بناء على الطواف الذي كان في عمرة القضاء ، فيقول : لا ، إنه يرمل إلا إذا زوحم على الحجر لأنه رضي الله عنه متمسك باستلام الحجر لا بد أن يستلمه ، وحينئذٍ لا يمكن أن يرمل وهو يحاول أن يصل إلى الحجر الأسود ،
فإن قال قائل : هل الأفضل اتباع ابن عمر في هذا بمعنى أن لا نرمل من أجل أن نصل إلى استلام الحجر أو الأفضل أن نرمل ؟ فالجواب : الثاني هو الأفضل لأن الرمل سنة في كيفية الطواف فهو أولى بالمراعاة من سنة في نفس الطواف ليست في كيفيته .
الفتاوى المشابهة
- حدثني زهير بن حرب حدثنا سفيان بن عيينة عن عم... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن عمرو قال... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى وزهير بن حرب وعبيد الل... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن عباد حدثنا حاتم يعني بن إسماعي... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبيد الله عن نافع ع... - ابن عثيمين
- حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أبو ضمرة أنس ح... - ابن عثيمين
- وحدثنا عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي حدثنا... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا خالد بن الحارث ع... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن... - ابن عثيمين
- حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا أنس بن عياض عن... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن عبيد بن ميمون قال حدثنا عيسى ب... - ابن عثيمين